تاريخ ومزارات

وراء كل اسم حكاية.. قصة جبل التجلي أو الجبل المدكوك في سيناء

أميرة جادو

يتواجد جبل التجلي أو الجبل المدكوك في مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء، ويقع شمالي جبل موسى، وهو المكان الذي عليه ناجى الله موسى، والذي تجلى عليه سبحانه وتعالى فدك الجبل، وقال له “إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى”، ومن هذا جاء سبب التسمية، ويبلغ ارتفاعه حوالي ٦٠٠٠ قدم عن سطح البحر، ويشكل من منقلبه الغربي وادٍ صغير يفيض في وادي الشيخ يدعى وادي الدير، سمي بذلك؛ لأنه قام على جنبه الأيسر «دير طور سيناء الشهير».

حكاية جبل التجلي

ووفقًا لما ذكره، خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان؛ مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي في المواقع الأثرية بجنوب سيناء، في تحقيقه الأثري لرحلة خروج بني إسرائيل بسيناء، أن الجبل يمثل المحطة الرابعة لبنى إسرائيل بعد خروجهم من مصر وعبورهم البحر الأحمر عند نقطة الشط حاليًا ثم عيون موسى التي تبعد 35كم عن نفق أحمد حمدي، حيث تفجرت الاثني عشرة عينًا ثم منطقة سرابيط الخادم حين طلبوا من نبي الله موسى أن يجعل لهم إلهًا، ثم منطقة الطور المشرفة على خليج السويس الذى عبدوا بها العجل الذهبي بمنطقة قريبة من البحر حيث نسف العجل بها ثم جبل الشريعة حيث تلقى نبي الله موسى ألواح الشريعة.

وأوضح الخبير الأثري، أن سبب شهرة جبل التجلي يعود إلى حادثة التجلي التي تجلي فيها المولي عز وجل علي هذا الجبل أثناء الحوار الذي دار بينه وبين موسى عليه السلام حينما سأل نبي الله موسى ربه من على جبل موسى أن يراه كما وردت في الآية 143 من سورة الأعراف بسم الله الرحمن الرحيم “ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني انظر إليك قال لن تراني ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً”.

وأشار الخبير الأثري إلى أن تجلى المولى عز وجل على الجبل الي دكه وسقوط نبي الله موسى عليه السلام مصعوقاً من الصدمة فكان درساً ربانياً له، مضيفًا أنه من خلال مشاهده جبل التجلي سنلاحظ أن لون الجبل أسود في حين أن الجبال المحيطة ذات لون مختلف، وهو ما يؤيد وقوع حادثة التجلي في هذا الموقع.

طريقة صعود الجبل

والجدير بالذكر، يوجد حاليًا ثلاث طرق لتسلق الجبل، تعرف أولها بطريق السلالم 3000 درجة إلى فرش إيليا. والثاني هو طريق عباس باشا (طريق الجمال) الذي رصفه عباس باشا. في القرن التاسع عشر، ويبدأ من شرق الدير حتى رأس جبل المناجاة. والطريق الثالث هو طريق وادي الأربعين حيث يصعد الجبل عبر وادي اللجاه المعروف بـ وادي الأربعين. من شرق الدير إلى قمة جبل المناجاة يرى الزائرون من أعلى الجبل مشهد ولادة أجمل شمس في العالم. ويرتفع الجبل إلى ارتفاع 2242 م فوق سطح البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى