حوارات و تقارير

بعد جمع مقاتلين وآليات..”مصادر أميركية” روسيا سحبت حوالي ثلثي قواتها من محيط كييف

 
دعاء رحيل
 
صرحت سلطات لوغانسك الأوكرانية بأن القوات الروسية تستعد لإطلاق هجوم على المنطقة، بعد جمع مقاتلين وآليات، فيما أفادت مصادر أميركية أن روسيا سحبت حوالي ثلثي قواتها من محيط كييف.
 
وفي هذا الصدد قال مسؤول دفاعي أميركي كبير، أول أمس الإثنين_ إن روسيا سحبت حوالي ثلثي قواتها من محيط كييف، مع نشر الكثير منها في بيلاروسيا.
 
كما أضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن من المرجح إعادة توجيه القوات صوب شرق أوكرانيا، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد.

مرحلة جديدة

ومن ناحيته قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن روسيا “تقوم بإعادة تموضع لقواتها بهدف تركيز هجومها على شرق أوكرانيا ومناطق في جنوبها”.
 
وأكد سوليفان أن “روسيا حاولت إخضاع أوكرانيا بكاملها وأخفقت”، وأنها الآن “ستحاول السيطرة على أجزاء معينة من البلاد”، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من الهجوم الروسي “قد تستمر أشهرا أو أكثر”.
 
وفي السياق ذاته قال وزير الدفاع الأوكراني، إن قوات بلاده صدت الموجة الأولى من الغزو الروسي، وهي مستعدة لأي هجمات روسية أخرى محتملة، وأن القوات الروسية تنسحب من منطقتي تشيرنيهيف وسومي لإعادة ترتيب صفوفها.
 
كما نوه وزير الدفاع الأوكراني إن القوات الروسية تسعى للاستيلاء على خاركيف وماريوبول وأوديسا، رغم الانسحاب من كييف وتشيرنيهيف.
 
ومن جهته قال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول إن الجانب الروسي قصف المدينة بمختلف أنواع الأسلحة، وإن نحو 40% من ماريوبول بات مدمرا بالكامل، وإن القصف الروسي مستمر ولم يتوقف.
 
واتهم بويتشينكو -في مؤتمر صحفي عبر الفيديو- القوات الروسية بتنفيذ عمليات تهجير قسري لسكان المدينة باتجاه مناطق في العمق الروسي، كما قال إن الممرات الآمنة باتجاه زاباروجيا تعمل بصعوبة.
 

تقدم بالمعارك

كما قتل نحو 10 مدنيين وأصيب 46 على الأقل في عمليات قصف استهدفت ميكولايف جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلنه رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش.
 
وأوضح سينكيفيتش في رسالة بالفيديو أن الضربة الأولى التي نفذها الجيش الروسي عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش أسفرت “عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين من بينهم اثنان في حال خطرة”، قبل أن تليها ضربة أخرى قتل فيها “9 أشخاص وأصيب 41 آخرون”، مشيرا إلى أن عدد الضحايا قد يرتفع.
 
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات دونيتسك تتقدم في المعارك، وسيطرت على منطقة نوفوباخموتوفكا، وأنها تحاصر منطقة نوفوتوشكوفسكويه من الجهتين الجنوبية والشرقية.
 
كما قالت وزارة الدفاع الروسية إن 3 مروحيات أوكرانية دُمرت في قصف لمطار بالوفنويه، بضواحي ميكولايف.
 
كما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، بأن قوات بلاده دمرت مقر قيادة لواء المدرعات الـ24 في الجيش الأوكراني ومستودعات سلاح قرب مدينة ليسيتشانسك.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى