حوارات و تقارير

تحسن واضح.. خبراء يتوقعون سعر الجنيه أمام الدولار في الأيام المقبلة

أسماء صبحي 

توقع مجموعة من الخبراء والمحللين أن يشهد الجنيه المصري تحسنًا واضحًا أمام الدولار في المستقبل القريب. ويرجع الخبراء توقعاتهم إلى تحسن موارد مصر من النقد الأجنبي وتدفقات النقد الكبيرة. ويشير الخبراء إلى أن البنوك توفر الدولار للعملاء بسهولة ويسر ودون تعقيدات. وأن السوق السوداء قد اندثر تمامًا وأصبحت جميع المعاملات تتم عبر البنوك.

ومن المتوقع أن ينخفض سعر الدولار إلى مستويات 42 جنيهًا و 40 جنيهًا في المستقبل القريب، وفقًا لتوقعات الخبراء.

اختفاء السوق السوداء

ومن جهته، يشير الخبير الاقتصادي وليد عادل إلى أن سعر العملة الخضراء قد يتأثر بعدة عوامل. بما في ذلك الوضع الاقتصادي العالمي والاقتصاد الأمريكي وسياسات الاحتياطي الفيدرالي والتطورات الجيوسياسية العالمية.

ويشير الخبير أيضًا إلى أن دخول الاستثمارات المباشرة في مشروع تطوير رأس الحكمة، البالغة قيمتها 35 مليار دولار. سيكون له تأثير كبير في سد الفجوة التمويلية لمصر على مدار الأربع سنوات المقبلة.

وأضاف الخبير المصرفي، أن حجم تمويل مشروع تطوير رأس الحكمة ساهم في اختفاء السوق السوداء. وأعاد الاستقرار إلى جميع القطاعات من خلال سياسات التسعير.

انخفاض سعر الدولار

وأشار إلى أن المشروع ساهم في تحسين وضع مصر الائتماني وتغيير نظرة وكالات التصنيف العالمية إلى نظرة إيجابية. مما سيؤثر بشكل إيجابي في جذب المستثمرين وزيادة المشروعات الاستثمارية التنموية.

وأوضح أن عودة الثقة إلى الجهاز المصرفي وزيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج. ساهمت في زيادة احتياطي النقد الأجنبي وخاصة الدولار.

واستنادًا إلى ما تم ذكره سابقًا، يتوقع الخبير الاقتصادي أن تنخفض أسعار الدولار مرة أخرى في المستقبل القريب إلى ما بين 40 و 42 جنيهًا. مع زيادة الطلب على الجنيه واستقرار أسعار الصرف وتحسن الأوضاع الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى