تاريخ ومزارات

جامع الاقمر.. درة المساجد الفاطمية في مصر (صور)

أسماء صبحي
 
يعتبر جامع الاقمر درة المساجد الفاطمية في مصر، ويعتبر أول جامع بني في مدينة القاهرة، والتي تم إنشاؤها في عهد الدولة الفاطمية، وينقل عن المقريزي أن الجامع بني في مكان أحد الأديرة التي كانت تسمي بئر العظمة لأنها تحتوي على عظام بعض الشهداء الأقباط.
 

سبب التسمية

سمي الجامع بهذا الإسم نسبة إلى لون الحجارة البيضاء التي تشبه القمر والتي بني منها الجامع، وقام ببنائه الوزير المأمون البطائحي بأمر من الخليفة الآمر بإحكام الله أبي علي منصور، في سنة ٥١٩ هـ.
 

الوصف المعماري

يعتبر هذا الجامع أول الجوامع التي تحوي واجهة تضم تصميم هندسي خاص؛ وساحة المسجد عبارة عن صحن أوسط مكشوف تحيط به أربع إيوانات تمثل المذاهب الفقهية الأربعة، كما يحوي المسجد أيضاً على أعمدة رومانية ومدخل الجامع عبارة عن عتبة من الجرانيت عليها دخله عرضها متران وعمقها ٦سم مغطاة بطاقية مضلعة، وهذة الطاقية تعتبر الأقدم في العمارة الإسلامية، وهو أول جامع به واجهة موازية لخط تنظيم الطريق بدل من أن تكون موازيه للصحن.
 

ترميمات الجامع

قام الأمير المملوكي يلبغا السالمي، بترميم المنبر و المحراب وأضاف مئذنة في عام ١٣٩٣م، وفي عام ١٨٢١ قام سلمان آني السلحدار بترميم المسجد في عهد محمد علي، وفي عام ١٩٩٣ تم تجديد الجامع و عمل محراب جديد من الرخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى