حوارات و تقارير

بينها “مايو المقبل”.. سيناريوهات موعد انتهاء الحرب الروسية في أوكرانيا

أسماء صبحي
 
مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت يومها الـ 21، وخلفت ضحايا وخسائر كبيرة على كافة الأصعدة، هناك العديد من التساؤلات حول موعد انتهاء الحرب وعودة السلام للمنطقة، لتشير التوقعات إلى أن الرئيس الروسي من يحدد ذلك، ونرصد في المقال التالي السيناريوهات الخاصة بموعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.
 

انتهاء الحرب مايو المقبل

في ظل تصاعد وتيرة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش، إنه يتوثع أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل مايو، وذلك عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاجها في مهاجمة جارتها.
 
وقال أريستوفيتش، في مقطع مصور نشرته عدة وسائل إعلام أوكرانية، إن التوقيت الدقيق سيعتمد على كم الموارد التي يرغب الكرملين في تخصيصها للحملة، متابعًا: “أعتقد أنه في موعد أقصاه مايو.. أوائل مايو.. سيكون لدينا اتفاق سلام، وربما قبل ذلك بكثير.. سنرى.. أنا أتحدث عن أحدث المواعيد المحتملة”.
 
وأضاف: “نحن في مفترق طرق الآن.. إما أن يكون هناك اتفاق سلام يتم إبرامه بسرعة كبيرة، في غضون أسبوع أو أسبوعين، مع انسحاب القوات وكل شيء، أو ستكون هناك محاولة لأن نقضي سويا على بعض”.
 

بوتين من يحدد مدة الحرب

وعلى صعيد آخر، كشف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن “الرئيس بوتين هو من يحدد مدة العملية الخاصة في أوكرانيا، وهذا يتوقف على مدى فعاليتها وجدواها”.
 
وأضافبيسكوف، أن “الهدف من العملية العسكرية الروسية، منع عسكرة أوكرانيا، لأن هذا يشكل تهديدًا للشعب الروسي”.
 

استمرار المفاوضات

وفيما يتعلق بالسياق الدبلوماسي، تستمر المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني، حيث أعلن الرئيس الأوكراني أنه من المتوقع أن تستأنف المحادثات بين الوفدين الأوكراني والروسي قريبًا
 
وقال أحد مستشاري زيلينسكي إن محادثات الاثنين الماضي توقفت “بسبب فني”، ولم تسفر المحادثات السابقة، التي أجريت في بيلاروسيا، عن أي اتفاقيات لإنهاء القتال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى