حوارات و تقارير

إيران تحذر من “ضربات مضادة”: هل تقترب المنطقة من حرب مفتوحة؟

بدت طهران، يوم أمس، في حالة استعداد لتلقي رد فعل إسرائيل على الهجوم الباليستي الذي شنته مؤخرًا، وحذرت تل أبيب من أنها جاهزة لتنفيذ هجوم مضاد، مما يثير مخاوف من تحول النزاع إلى صراع مباشر.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية، ألغت إيران الرحلات الجوية من وإلى مطاراتها، حيث أكد مسؤول عسكري إيراني أن بلاده وضعت خطة لمواجهة أي هجوم إسرائيلي محتمل من خلال توجيه “ضربات مضادة دقيقة”. وأشار المسؤول إلى أن إيران تمتلك “بنك أهداف” داخل إسرائيل، وأن الهجوم الصاروخي الأخير يُظهر قدرتها على تدمير أي نقطة داخل الأراضي الإسرائيلية.

من جهة أخرى، صرح قائد الوحدة البحرية في “الحرس الثوري”، علي رضا تنغسيري، بأن قواته تقوم بتقييم جميع السيناريوهات المتعلقة بـ”العدو” في الخليج، في إشارة إلى المخاوف من استهداف الموانئ الإيرانية.

في سياق متصل، أفاد مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لوكالة “رويترز” بأن الاتصال بقائد فيلق القدس الإيراني، إسماعيل قاآني، الذي غادر إلى لبنان بعد مقتل أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله الشهر الماضي جراء غارة جوية إسرائيلية، فقد منذ الضربات التي استهدفت بيروت الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إيران من أن تدفع ثمنًا مشابهًا للدمار الذي يحدث في غزة وبيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى