حوارات و تقارير

كيف ساهمت السياسات النقدية الأخيرة في استقرار الاقتصاد المحلي؟.. خبراء يجيبون

أسماء صبحي

شهدت معدلات التضخم في شهر يوليو 2024 انخفاضًا ملحوظًا، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين (226.7) نقطة، مسجلًا تضخمًا قدره 0.5% مقارنةً بـ1.8% في يونيو 2024، وفقًا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحت إشراف اللواء خيرت بركات.

وأشار التقرير إلى أن تراجع التضخم يعود أساسًا إلى انخفاض أسعار مجموعة من السلع مثل الحبوب والخبز بنسبة 1.4%، واللحوم والدواجن بنسبة 5.7%، والملابس الجاهزة بنسبة 0.3%، والرحلات السياحية المنظمة بنسبة 11.6%. في المقابل، شهدت أسعار بعض المواد الأخرى زيادة، مثل الخضراوات التي ارتفعت بنسبة 19.3%، والفاكهة بنسبة 3.7%، والألبان والبيض بنسبة 1.8%.

الجهود الحكومية والسياسات النقدية

أفاد الخبراء أن تراجع التضخم يرجع إلى الجهود الحكومية الكبيرة في دعم الاستقرار الاقتصادي. إلى جانب فعالية السياسات النقدية التي اتبعها البنك المركزي والحكومة في مواجهة الضغوط التضخمية.

وأوضح د. عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن تراجع التضخم للشهر الخامس على التوالي يعكس نجاح السياسة النقدية للبنك المركزي. واستقرار سعر الصرف والحد من السيولة النقدية أديا إلى انخفاض ملحوظ في معدلات التضخم مقارنة بالعام الماضي. كما أن السيولة الدولارية ساعدت في تلبية احتياجات الدولة من النقد الأجنبي، مما ساهم في استقرار سعر الصرف وتعزيز جهود خفض التضخم.

وأشار السيد، إلى أن التضخم السنوي في المناطق الريفية تراجع إلى 24.7% في يوليو من 26.6% في يونيو، بينما انخفض في المناطق الحضرية إلى 25.7% من 27.5% في نفس الفترة. وشهد التضخم الغذائي انخفاضًا إلى 29.7% من 31.9%، نتيجة لانخفاض أسعار المواد الغذائية الأساسية، بينما تراجع التضخم غير الغذائي إلى 22.9% من 24.5%.

تحليل بيانات التضخم

وفي يوليو، بلغ التضخم الحضري الشهري 0.4%، انخفاضًا من 1.9% في يوليو 2023 و1.6% في يونيو 2024. وقد عوضت الزيادة في أسعار الفاكهة الطازجة (2.2%) والخضراوات الطازجة (18.9%) عن الارتفاعات في المواد الغذائية المتقلبة، مما ساهم بنسبة 0.71 نقطة مئوية في التضخم الشهري. في المقابل، ساهمت الانخفاضات في أسعار الدواجن (11.2%) والأرز (1.3%) والزيوت والدهون (0.7%) في تقليص التضخم بنسب سلبية بلغت 0.71 و0.02 نقطة مئوية على التوالي.

وأكد د. علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن تراجع التضخم يعكس نجاح السياسات الاقتصادية والقرارات التي اتخذها البنك المركزي، مما ساهم في انخفاض المعدلات للشهر الخامس على التوالي.

وأضاف أن هذا التراجع يعد مؤشرًا إيجابيًا على استعادة الثقة في الاقتصاد، مما قد يحفز المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة وإعادة النظر في أسعار الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى