تاريخ ومزارات

هارفى وأندرو وهايان.. كل ما تريد معرفته عن أشهر الأعاصير المدمرة فى التاريخ

أميرة جادو

يصادف اليوم 27 أغسطس من كل عام، ذكرى وقوع عدد من الأعاصير البارزة التي أحدثت تأثيرات كبيرة في دول العالم، من بين هذه الأعاصير، يعد إعصار أندرو من الدرجة الخامسة، الذي ضرب الولايات المتحدة في 27 أغسطس 1992، من أقوى الأعاصير التي أثرت على البلاد. تسببت هذه الكارثة الطبيعية في وفاة حوالي 65 شخصاً، منهم 26 بشكل مباشر و39 بشكل غير مباشر، وشردت عشرات الآلاف من العائلات، فضلاً عن تدمير ممتلكات بقيمة 25 مليار دولار. كان إعصار أندرو أقوى من أربعة أعاصير مجتمعة، وسرعته تجاوزت 150 ميلاً في الساعة.

إعصار هارفي في أمريكا

كذلك، في 27 أغسطس 2017، ضرب إعصار هارفي ولاية تكساس الأمريكية، مسبّباً فيضانات غزيرة وأضراراً كبيرة بالممتلكات، حيث لقي أكثر من 30 شخصاً حتفهم. يعتبر إعصار هارفي من أقوى الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة منذ إعصار ويلما عام 2005، وكان أقوى إعصار يضرب تكساس منذ إعصار كارلا في عام 1961. نشأ إعصار هارفي من موجة استوائية في جزر الأنتيل الصغرى في 17 أغسطس، وعبر جزر الأنتيل في اليوم التالي.

إعصار هايان في الفلبين

فيما ضرب إعصار هايان الفلبين في نوفمبر 2013، هو أحد أقوى الأعاصير المدارية المسجلة على الإطلاق. وقد بلغت سرعته 315 كم/ساعة، وتم تصنيفه كإعصار من الدرجة الخامسة، مما يجعله الأعنف منذ إعصار كاميل الذي ضرب ولاية ميسيسيبي في عام 1969.

إعصار جايمى الصين

في الصين، أعلنت السلطات في أغسطس الجاري عن وفاة 30 شخصاً وفقدان 35 آخرين بسبب الأمطار الغزيرة الناتجة عن إعصار “جايمى” في مقاطعة “هونان”. الأضرار التي خلفها الإعصار أثرت على حوالي 1.15 مليون شخص وتسببت في خسائر اقتصادية مباشرة تقدر بحوالي 6.13 مليار يوان (859.75 مليون دولار أمريكي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى