تاريخ ومزارات

شحات: جوهرة أثرية في قلب ليبيا تروي حكايات الإغريق والرومان

شحات، أو قورينا كما عُرفت تاريخياً، مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر شمال شرق ليبيا. تبعد عن البيضاء حوالي 10 كم وتُعد ثاني أكبر مدن شعبية الجبل الأخضر بعد البيضاء. اسمها القديم “قورينائية” هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسمها القديم “سيرينايكا”.

تاريخ شحات

تعد شحات واحدة من أجمل المدن الليبية، بل واحتلت المرتبة الثالثة بين أجمل عشر مدن في العالم العربي. ووفقاً للأسطورة الإغريقية، استمدت المدينة اسمها “سيرين” من حورية قتلت أسداً بيديها، بينما يرى البعض أن “شحات” جاء بسبب ندرة المياه، مما دفع العرب لتسميتها بهذا الاسم.

تأسست شحات في 631 ق.م على يد مغامرين إغريق، وازدهرت بفضل نشاطها الزراعي والتجاري خلال القرن الرابع قبل الميلاد. تحتضن المدينة العديد من الآثار التي تعود لعصور مختلفة، بما في ذلك الحمامات اليونانية، معابد زيوس وأبولو، الاغورا (السوق اليوناني)، ومجلس الشورى.

في العهد الروماني، شهدت المدينة تحويرات معمارية وأُنشئت مبانٍ جديدة مثل الحمامات الرومانية والمسرح. كما تضم شحات آثاراً بيزنطية عديدة، بما في ذلك الكنائس القديمة، والمقابر المنحوتة في الصخر.

أطلق الرومان على هذه المنطقة اسم “المدن الخمس” نسبة لوجود خمسة مراكز عمرانية كبيرة، هي قورينا (شحات)، أبولونيا (سوسة)، طلميثه (بطوليمايس)، يوهيسبرديس (بنغازي)، وتوكره (العقورية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى