كتابنا

طارق منصور يكتب…

شخصية مصر

 

تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية. والتي تعد جزءاً من الدرع الأفريقي. والذي كان يمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي.

 

تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور. وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية. وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.

تتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، فمن الموارد المائية بها ساحلا البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى 10 وجود بحيرات طبيعية وبحيرة ناصر الصناعية. بالإضافة إلى مورد المياه العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر. وينتهي بشطريه رشيد ودمياط، ويبلغ حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يستخدم منها في الزراعة نحو 85% سنويا، وفي الصناعة 9.5% وفي الشرب 5.5%..

 

وتقسم مصر إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام. ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان. تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس. وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى