حوارات و تقارير

حرب غزة.. ما هي الفرقة 98 التي بدأت عملية برية في شمال جباليا؟

أسماء صبحي 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمر في حربه على قطاع غزة أن الفرقة 98 قد بدأت عملية برية في شمال جباليا. وأوضح الجيش أن العملية بدأت بناءً على معلومات استخبارية تفيد بعودة حركة حماس لتنظيم صفوفها في المنطقة. وتم سحب الفرقة 98 من قطاع غزة بعد الانتهاء من عملية خانيونس قبل شهر. استعدادًا للهجوم على رفح وتم نقلها بعد ذلك إلى جباليا، مما يشير إلى أن الهجوم البري الموسع على رفح بعيد المنال.

الفرقة 98

تعرف الفرقة 98 باسم “تشكيل النار” وتضم ألوية المظليين والكوماندوز ووحدات خاصة أخرى. وتكلف بالمهام الصعبة والمعقدة، وتتبع القيادة المركزية. ويقود الفرقة المقدم دان غولدفوس الذي انتقد السياسيين الإسرائيليين في مارس الماضي. مشيرًا إلى أن إخفاقات السابع من أكتوبر تجعلهم يطأطئون رؤوسهم.

وتأسست الوحدة في عام 1974 بعد حرب أكتوبر، وشاركت في اجتياح لبنان عام 1982. وشاركت الفرقة أيضًا في حرب يوليو 2006 على لبنان ونفذت عمليات إنزال لقوات المظليين في أعماق لبنان وعلى طول نهر الليطاني. ومع تصاعد التهديدات الإسرائيلية لفتح جبهة لبنان قريبًا، سيعتمد الجيش الإسرائيلي بشكل كبير على الفرقة 98 في المعركة.

هدنة غزة

تبدو احتمالات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة متضاءلة حاليًا، حيث تصر حركة “حماس” على إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن. وقد استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك بشكل قاطع.

وتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) وليام بيرنز إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري. وفقًا لمسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة. ويهدف هذا الاجتماع إلى ممارسة أقصى قدر من الضغط على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات.

ومن جهته، أكد مسؤول في حماس أن الاجتماع الذي عُقد اليوم في القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة قد انتهى. وسيغادر وفد الحركة إلى الدوحة لاستكمال المشاورات، ولم يكشف المسؤول عن هويته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى