قبائل و عائلات

قبيلة الهيلا.. أصلها وتاريخها وأماكن تواجدها

أسماء صبحي

تثار العديد من الأسئلة حول أصل قبيلة الهيلا، فمن أي قبيلة هم؟ وما هو تاريخهم؟. ويعود ذلك إلى أنهم ينتمون إلى القبائل العربية الأصيلة التي عاشت في البادية وتميزت بتنوع لغتها وثقافتها. لذلك، نستعرض في السطور التالية كافة التفاصيل حول أصل هذه القبيلة.

أصل قبيلة الهيلا

تعود أصول هذه العائلة إلى قبيلة غامد القيسية، والتي يرجع نسبها إلى قبيلة هوازن. وقد انتشرت العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية، خاصة في الحجاز. وتميزت قبيلة الهيلا بقوتها وكثرة رجالها، والحفاظ على عاداتها وتقاليدها وتعصبها لها.

تاريخ القبيلة

عندما نتعرف على القبيلة، نكتشف أنها ليست سوى لقب لقبيلة غامد العربية الأصيلة. وقد امتدت شهرة هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية بسبب مشاركتها في العديد من الحروب مع القبائل الأخرى. وهناك العديد من الشعراء والأدباء الذين عاشوا في العصر الجاهلي كتبوا أشعارًا تمجد هذه القبيلة. وقد خرج منها عدد من الشعراء والأئمة.

شعر عن عائلة الهيلا

لنتعرف على أصل هذه القبيلة، يجب الإشارة إلى قصيدة مشهورة كتبها الشاعر أبو جعيدي الغامدي عن قبيلة الهيلا. كما تعد هذه القصيدة من بين الشواهد الأساسية لنسب عائلة الهيلا لقبيلة غامد. وجاء في القصيدة:

“عزوتي غامد الهيلا بهوازن غزيرة بالرجال
والله ما نرجي إلا سعد ربي ويرجى للرهاوا
في ذرى الله جليل الملك ذا يعطي العبد المجيد
يا سلامي عليكم عد نون يقش البرقوش
في الجهالة وتحت الأمن ما ولو إلا لكل راشد
ما تدينت ولا جاء لنا في راش”

أصل قبيلة غامد

تعود تسمية قبيلة غامد إلى الحد الأكبر غامد الذي هو عمرو. وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه كان يتغمد أمرًا كان بينه وبين عشيرته فستره، وسماه القيل الحضوري غامدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى