عادات و تقاليد

منها دق البصل وتلوين البيض .. تعرف على احتفالات المصريين في شم النسيم

 

شم النسيم، إحدى أقدم الاحتفالات المصرية، تعتبر مناسبة مميزة تجمع بين المسلمين والمسيحيين للاحتفال بقدوم الربيع ونهاية الشتاء. تمتاز هذه الاحتفالية بالعديد من العادات والتقاليد التي تمتد جذورها إلى العصور القديمة، حيث كانت تمارسها الحضارات المصرية القديمة. لنلقِ نظرة على بعض هذه العادات التقليدية.

دق البصل

يقوم البعض، خاصة الذين ينتمون إلى الأصول الريفية، بعملية دق البصل صباح يوم شم النسيم. ولذلك يعتقدون أن ذلك يساعد على تطهير المنزل من الأرواح الشريرة، حيث يقومون بوضع البصل المدقوق أمام باب المنزل وصب الماء عليه، ويتركونه ليتناوله الحيوانات، مما يمثل طريقة تطهير رمزية.

تلوين البيض

تعود عادة تلوين البيض في شم النسيم إلى العصور الفرعونية، حيث كان يقدَّم البيض الملون للآلهة كجزء من الاحتفالات بقدوم الربيع وتحسن الأحوال الجوية للزراعة. واليوم، يستمتع الأطفال والكبار بتلوين البيض وتزيينه بالألوان المختلفة والرسومات الجميلة.

تناول الفسيخ والرنجة

يعتبر تناول الفسيخ والرنجة والأطعمة المملحة في الاحتفالات جزءًا لا يتجزأ من تقاليد المصريين.  ولذلك تعود هذه العادة أيضًا إلى العصور القديمة، حيث كانوا يتملحون الأسماك ويتركونها لتجف قبل تناولها في الأعياد.

تقديم الملانة

يعتبر تقديم الملانة مع الأسماك المملحة بمثابة تقليد تراثي . تعمل الملانة، التي تعرف أيضًا بالحمص الأخضر، ولذلك كمطهر معوي طبيعي، حيث يستمتع الناس بتناولها خلال الاحتفالات ويقومون بتقديمها للأطفال للاستمتاع بمذاقها اللذيذ.

هذه العادات والتقاليد القديمة تجسد روح الاحتفال بشم النسيم في مصر، حيث يجتمع الناس للاستمتاع بالأجواء الربيعية والاحتفال بالعائلة والأصدقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى