عادات و تقاليد

النساء الزرفات.. قبيلة لا ترى نسائها أعناقهن إلا مرة فقط كل 10 أعوام

أميرة جادو

يضم العالم العديد من القبائل والتي بعضها يمارس عدد من عادات شعبية ومظاهر غريبة، ومن بين أغرب هذه العادات أن نساء “قبيلة الكايان” لا ترى رقابهن إلا مرة واحدة كل عشرة أعوام، وهي إحدى الجماعات العرقية القليلة الموجودة في تايلاند. حاليًا، يقدَّر عدد أفرادها بحوالي 200,000 نسمة، في الماضي، كانت هذه القبيلة تعيش في ميانمار قبل أن تنتقل للعيش في مخيمات للاجئين داخل تايلاند.

خاتم العنق

وتشتهر نساء هذه القبيلة بارتداء “خاتم العنق”، أو كما يعرف في القبيلة باسم “لفائف الثعبان النحاسية”، وهو عبارة عن لفائف من النحاس تلف حول العنق منذ أن تكون الفتاة بعمر خمسة أعوام طرية العظام، وتتم إزالة هذه اللفائف مرة كل عشرة أعوام، وزيادة طولها بهدف تطويل العنق، وهي المرة التي ترى فيها عنقها.

والجدير بالإشارة أن صور الأشعة لعنق النساء كشفت أن ما يحدث هو أن الكتفين تهبطان ولا يطول العنق، فـ “اللفافة النحاسية الثقيلة” تضغط على القفص الصدري، وتدفع عظمة الترقوة إلى الأسفل، وهي عملية مؤلمة في مرحلة النمو، لكن الفتاة لا تشعر بها إلا بعد عمر العشرة أعوام.

وتعيش”قبيلة الكايان” اليوم في مخيم اللاجئين والذي يعتبر موقعا سياحيا لزوار بورما وتايلاند. حيث يحرص الزوار لرؤية نساء الكايان. ويطلقون عليهن لقب “الزرافات”، ما يساهم في دعم المخيم اقتصاديا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى