حوارات و تقارير

قلق دولي وتحذيرات من جريمة إبادة جماعية في اجتياح رفح

كتبت: رانيا سمير

وفقًا لمصدر إسرائيلي، فإن عملية يوم أمس في منطقة كرم أبو سالم، بالإضافة إلى تأخر رد حماس على الاقتراح الإسرائيلي. لم يتركا أي خيار سوى البدء بالتحرك اجتياح رفح . وأوضح المصدر أن العملية تقتصر حتى الآن على منطقة شرق رفح.

في هذا الصدد ، أعرب قائد بارز في حركة حماس اليوم الاثنين عن قلقه إزاء أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء سكان مدينة رفح، معتبرًا ذلك تطورًا خطيرًا ومحذّرًا من تداعياته. وأفاد القيادي في حماس لوكالة رويترز بأن قرار الإخلاء “يشكل تحوّلًا خطيرًا وستكون له عواقبه”. وأضاف القائد في حماس أن “الإدارة الأميركية تتحمّل جزءًا من المسؤولية جنبًا إلى جنب مع الاحتلال عن هذا الإرهاب”، وفقًا لرويترز.

إخلاء رفح

ونقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤول آخر في حماس قوله إن “قرار البدء بإخلاء رفح من قبل إسرائيل سيؤدي إلى تجميد المفاوضات المتعلقة بالرهائن”.

كما حذرت وكالة الأونروا والاتحاد الأوروبي والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من وقوع كارثة في حال قيام جيش الاحتلال بغزو رفح بريًا. وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن اجتياح رفح سيعني تعريض حياة أكثر من 1.4 مليون فلسطيني للخطر وارتكاب جريمة إبادة جماعية.

وأوضح المرصد أن جيش الاحتلال قد أنذر المدنيين بضرورة إخلاء الأحياء الشرقية في رفح والتوجه نحو منطقة “المواصي” غرب مدينة خان يونس. دون توضيح واضح حول كيفية نقل المدنيين بأمان إلى المنطقة المذكورة أو تنظيمهم بعد وصولهم.

وبدأ الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تشجيع سكان رفح على مغادرة المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة في إطار عملية “محدودة النطاق” لتفكيك حركة حماس. وأفادت وكالة رويترز بأن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر ببدء عملية إجلاء السكان في الصباح الباكر.

من ناحية أخرى ووفقًا لمصدر إسرائيلي.فإن عملية يوم أمس في منطقة كرم أبو سالم، بالإضافة إلى تأخر رد حماس على الاقتراح الإسرائيلي، لم يتركا أي خيار سوى البدء بالتحرك. وأوضح المصدر أن العملية تقتصر حتى الآن على منطقة شرق رفح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن وزير الدفاع يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن بضرورة التحرك في رفح بسبب رفض حماس مقترحات إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى