حوارات و تقارير

خبراء يضعون روشتة للقضاء على أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أسماء صبحي 

أثارت أزمة انقطاع الكهرباء في مصر تساؤلات عديدة حول خطة الحكومة لرفع الدعم عن هذا القطاع. وتوزيعه بشكل عادل بين الفئات الاستهلاكية المختلفة.

وأوصى خبراء في مجال الطاقة ببعض الحلول للتغلب على حالة الاستياء العامة التي يشعر بها المصريون. بسبب تنفيذ خطة تخفيف الأحمال لتوفير الغاز الطبيعي للتصدير. وبدأت وزارة الكهرباء تنفيذ هذه الخطة في 15 أبريل 2024. حيث تم قطع التيار الكهربائي لساعتين فقط في كل منطقة سكنية من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً بتوقيت مصر.

وأعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في مصر عن خطة تخفيف الأحمال خلال شهر يناير 2024. بالإضافة إلى زيادة أسعار الكهرباء وتعديل أسعار شرائح الاستهلاك، ما أثار الكثير من الجدل.

هيكلة الدعم لقطاع الكهرباء

ومن جهته، أوصى الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الشافعي، بضرورة إعادة هيكلة الدعم لقطاع الكهرباء. ووضع رؤية وآلية قادرتين على التغلب على أزمة انقطاع الكهرباء في مصر. كما أكد أنه يجب إنهاء خطة تخفيف الأحمال حتى يشعر المواطنون بتحسن في الخدمة. مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب إرادة حقيقية من الحكومة.

وطالب الشافعي، الحكومة بإيجاد بدائل وإعادة هيكلة الدعم. وتوضيح الحقيقة بشأن المبالغ المخصصة لدعم الكهرباء للفئات الاستهلاكية المختلفة والمستفيدين من هذا الدعم.

أزمة انقطاع الكهرباء

وفي السياق ذاته، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد مصطفى، أن الدعم الحكومي الإجمالي لقطاع الطاقة يبلغ حوالي 342 مليار جنيه. وهو موزع على الكهرباء وأنابيب الغاز والسولار. كما أشار إلى أن الدعم الحكومي الإجمالي للكهرباء وصل إلى 90 مليار جنيه خلال عام واحد فقط.

وطالب مصطفى الحكومة بوضع برنامج جديد لهيكلة دعم الكهرباء. مع الأخذ في الاعتبار أن البرنامج الحالي كان قائم على أسعار صرف الدولار عام 2020 على أساس 15.7 جنيهًا مصريًا، وهي قيمة منخفضة للغاية مقارنةً بسعر الصرف الحالي.

وأشار إلى تغير تكلفة إنتاج الكيلوواط/ساعة مع زيادة عدد من العوامل التي تحدد حساب التكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى