حوارات و تقارير

متى يأتي شهر رمضان في الصيف؟.. خبير يجيب

أسماء صبحي

شهد هذا العام دخول شهر رمضان المبارك في شهر مارس، الذي يعتبر بداية فصل الربيع. ومع اقتراب كل عام، يأتي شهر رمضان بمدة أقصر بـ 10 أيام. مما يثير تساؤلات حول موعد حلول رمضان في فصل الصيف.

شهر رمضان في الصيف

قدم الدكتور، الباحث الفلكي السعودي وخبير الأرصاد الجوية، مقدم فقرة “تقويم” اليومية على قناة العربية، إجابة حول هذا السؤال. أوضح أنه سيتم الاحتفال بشهر رمضان في فصل الربيع بعد سنتين من اليوم الحالي.

وأشار إلى أنه في العام 1447، سيكون شهر رمضان في فصل الشتاء، وسيستمر ذلك لمدة تقرب من 9 سنوات.

وأكد أيضًا أنه سيستغرق حوالي 18 سنة تقريبًا حتى يعود شهر رمضان إلى فصل الصيف مرة أخرى.

وقد أكد الزعاق سابقًا أن شهر رمضان لهذا العام يأتي في الانتقال بين فصلي الشتاء والصيف، حيث ترتبط ليالي الشهر الكريم بموسم الأذرعة. وتستمر لمدة 26 يومًا، وتتأثر بفصلي الربيع والصيف، وفي نهاية الشهر نودع فصل الربيع.

وأضاف أنه في بداية الشهر المبارك، ستبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي خلال الـ 90 يومًا القادمة. وأن هناك خمسة دول متنافسة على أعلى درجات حرارة، وهي: السعودية والعراق والكويت والجزائر وليبيا.

مكانة خاصة

يجدر بالذكر أن شهر رمضان هو التاسع في التقويم الهجري، ويعتبر مميزًا لدى المسلمين وله مكانة خاصة بالنسبة لباقي شهور السنة الهجرية. فهو شهر الصوم، الذي يعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام. حيث يمتنع المسلمون خلاله عن تناول الطعام والشراب والمغذيات. ويتجنبون المحظورات التي تفسد الصوم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى