حوارات و تقاريرفنون و ادب

ثورة المصريين.. هذه الكتب وثقت أحداث 30 يونيو

أسماء صبحي

الأحداث السياسية والتاريخية هي من أكثر الأحداث التي يتم توثيقها في الكتب والمراجع. حيث يسعى الكثير من الناس الذين لم يشاهدوا هذه الأحداث بشكل مباشر إلى معرفة تفاصيلها الدقيقة. وكعادة الساحة الأدبية، فإنها دائماً حاضرة في هذه الأحداث التاريخية. ومن أبرز هذه الأحداث التاريخية في مصر هي ثورة 30 يونيو 2013. والتي كانت بمثابة تحرر الشعب المصري من قبضة الجماعات الإرهابية التي كانت تطمح في السيطرة على الحكم. وقد وثقت بعض الكتب هذه الأحداث التاريخية المهمة.

ثورة 30 يونيو وتأثيرها على المعادلات والتوازنات الاستراتيجية ودور مصر

أحد هذه الكتب هو “ثورة 30 يونيو وتأثيرها على المعادلات والتوازنات الاستراتيجية ودور مصر”، والذي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب وتأليف اللواء مصطفى كامل محمد. ويرصد هذا الكتاب كيف جاءت ثورة 30 يونيو في حشد سلمي لم تشهده البشرية من قبل. لتضع الرؤية الاستراتيجية العلمية والعملية لإعداد مشروع قومي يتوحد حوله المصريون. وتعمل الثورة على إحداث التماسك المجتمعي لتأسيس دولة ديمقراطية عصرية قادرة على التنمية الشاملة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وبما يضمن صيانة الأمن القومي المصري، ويعزز إدراك المصريين بأنهم المسؤولون وحدهم عن ارتقاء وطنهم وصيانة سيادته في هذه المرحلة الحرجة من تاريخه.

سنوات الخماسين

أما كتاب ياسر رزق “سنوات الخماسين بين يناير الغضب ويونيو الخلاص”، فيغطي الفترة من يناير 2011 إلى يونيو 2013 ويضم أكثر من 400 صفحة موثقة بشهادات ووثائق. ويعتبر هذا الكتاب الجزء الأول من ثلاثية عن “الجمهورية الثانية” في مصر.

الطريق إلى 30 يونيو

وبالنسبة لكتاب جمال حسين “الطريق إلى 30 يونيو”، فإنه يستعرض بالتفصيل مخططات الجماعة الإرهابية خلال فترة حكمها لمصر، وكيف كانوا يخططون للسيطرة والتمكين. وقد استند الكاتب على وثائق موثوقة وشهادات من مسؤولين عاصروا تلك الفترة. كما كشف عن تفاصيل تحويل الإخوان لقصر أمام وزارة الداخلية إلى مقر لحزب الحرية والعدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى