حوارات و تقارير

تزامنا مع ذكرى تحرير سيناء.. افتتاح متحف السكة الحديد مجانا.. اليوم

تزامناً مع احتفالات عيد تحرير سيناء. تفتح الهيئة القومية لسكك حديد مصر أبواب متحف السكة الحديد أمام الزوار دون مقابل. وذلك في يوم الأربعاء المصادف لـ 24 أبريل 2024، من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 2 بعد الظهر، وفقاً لإرشادات المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة.

ذكرى تحرير سيناء افتتاح متحف السكة الحديد

يشار إلى أن متحف السكة الحديد يعتبر من أولى وأشهر المتاحف المختصة بالسكك الحديدية على مستوى العالم، حيث تم افتتاحه في الخامس عشر من يناير لعام 1933، وشهد إعادة تطوير شاملة تمت في مارس من عام 2016.

وفي هذا الصدد قال النائب وحيد قرقر عضو لجنة النقل بالبرلمان، يوفر المتحف لزائريه فرصة فريدة لاستكشاف تاريخ وتطور السكك الحديدية في مصر. من خلال عرض مجموعة متنوعة من القطارات والعربات التي تنتمي لعصور مختلفة. بالإضافة إلى الاطلاع على الأنظمة الإشارية القديمة وطرق التشغيل اليدوي التقليدية. كما تعرض هذه المعروضات مع لوحات توضيحية تزود الزائر بكافة المعلومات اللازمة. كما يضم المتحف مكتبة غنية بالكتب والمجلدات القيمة التي تغطي تاريخ السكك الحديدية في مصر والعالم.

بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى تحرير سيناء. كما تشهد مصر إطلاق مشروعات ضخمة في قطاع النقل تعد بتحسين تجربة الملايين من مستخدمي القطارات والمترو. نهضة سيناء الحديدية: رحلة عبر الزمن والتراب، هو العنوان الذي يليق بالإنجازات الجديدة التي تحققت في شبكة السكك الحديدية المصرية. والتي تمثل نقلة حضارية في تاريخ النقل بالبلاد.

تجديد شرايين النقل في أرض الفيروز

وزارة النقل المصرية، بالتعاون مع هيئة السكة الحديد. أنهت مؤخرًا مشروعًا طموحًا لإعادة تأهيل وتطوير خط السكة الحديد الذي يمتد لمسافة 500 كم. كما يربط بين الفردان وشرق بورسعيد وبئر العبد والعريش وطابا. هذا الإنجاز يعيد الحياة لخدمات القطارات في سيناء بعد توقف دام لسنوات، مما يعد بتحول جذري في تنقلات السكان.

كوبري الفردان: جسر يعانق السماء والبحر

بجهود متواصلة وعمل دؤوب، تمكنت الهيئة من تحديث كوبري الفردان، الذي يمتد من محطة القنطرة شرق بالإسماعيلية إلى بئر العبد في سيناء، استعدادًا لإعادة تشغيله. ومن المنتظر أن يتزامن تشغيل الخط والكوبري مع احتفالات سيناء، ما يعكس الجاهزية الكاملة للمشروع لخدمة أهالي سيناء.

الجسر المعدني المتحرك: رمز للتطور والتواصل

تم إعادة تأهيل الجسر المعدني المتحرك “كوبري الفردان” ليصبح مزدوجًا. مع إنشاء جسر جديد فوق قناة السويس الجديدة. مما يسمح بمرور القطارات بشكل مزدوج ويفتح آفاقًا جديدة للتنقل بين غرب وشرق القناة.

سيناء تتصل بالعالم: خطوط جديدة ترسم مستقبل النقل

الخط الجديد يمتد حتى مدينة العريش. ويشمل إنشاء خط سكة حديد جديد يربط العريش بطابا، مرورًا بوسط سيناء. ليخدم حركة البضائع والركاب. ويتضمن المشروع تطوير خطوط قائمة وإنشاء أخرى جديدة. مما يعزز الربط بين موانئ البحر الأحمر والبحر المتوسط. ويدعم التنمية الشاملة والمستدامة لمنطقة سيناء واندماجها مع شبكة السكك الحديدية الوطنية.

التصنيع يلتقي بالنقل: سيناء نقطة التقاء الأسواق

هذا الخط الجديد ليس فقط وسيلة نقل، بل هو حلقة وصل بين مراكز التصنيع في سيناء. مثل مصانع الأسمنت والرخام، والموانئ الرئيسية مثل طابا والعريش وبورسعيد. مما يعزز من حركة البضائع ويفتح آفاقًا جديدة للتجارة والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى