تاريخ ومزارات

زيد بن سهل: صاحب رسول الله وأحد أعيان البدريين

صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بنى أخواله، وأحد أعيان البدريين والنقباء الاثني عشر ليلة العقبة. كما كان اسمه: زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي ابن عمرو بن مالك بن النجار الخزرجي النجاري. له أحاديث قيمة.

من هو زيد بن سهل

كما روى عنه ربيبه: أنس بن مالك وزيد بن خالد الجهني وابن عباس وابنه أبو إسحاق عبد الله بن أبي طلحة. كان يحتفظ بصيامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

كان أبو طلحة يتحمل البرد أثناء الصيام ويقول: ‘ليس بطعام ولا شراب، بل هو بركة’. وقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘صوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة’. وله العديد من المناقب.

غزا بحر الروم وتوفي في السفينة. كما يقال إنه مات في المدينة، وصلى عليه عثمان رضي الله عنه. ذكر أنه شهد معركة العقبة ومعركة بدر.

عاش أبو طلحة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لمدة أربعين سنة، وكان يحتفظ بصيامه. بالتحديد، عاش بعد وفاة النبي نيفًا وعشرين سنة.

في يوم حنين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘من قتل قتيلاً فله سلبه’. كما أبو طلحة قتل في تلك المعركة عشرين رجلاً وأخذ أسلابهم. كان أبو طلحة يأكل البرد أثناء الصيام ويقول: ‘ليس بطعام ولا بشراب، بل هو بركة’. روى عنه أنس هذا الأمر، وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي قال: ‘خذ عن عمك’.

قرأ أبو طلحة في القرآن: ‘انفروا خفافًا وثقالًا’ (التوبة 42). وقال: ‘استنفرنا الله وأمرنا شيوخنا وشبابنا بالاستعداد’. بنوه قالوا له: ‘يا أبانا، إنك قد غزوت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر، ونحن نغزو عنك الآن’. كما غزا البحر وتوفي، ولم يجدوا جزيرة لدفنه إلا بعد سبعة أيام. لم يتغير وجهه.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى