منوعات

بعد عيد الفطر.. نصائح طبية هامة للعودة إلى وزنك الطبيعي

أسماء صبحي 

تقدم الدكتورة دينا مصطفى محمد، الباحثة في قسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية في المركز القومي للبحوث. مجموعة من النصائح الحصرية لاستعادة الوزن الطبيعي بعد انتهاء عيد الفطر.

ويتمثل التحدي في حرق السعرات الحرارية التي تستهلكها أجسامنا يوميًا. من خلال الأنشطة المختلفة مثل العمل والأنشطة المنزلية والتمارين الرياضية.

نصائح طبية هامة

ولكن يتأثر التمثيل الغذائي بعوامل متعددة مثل العمر والجنس والطول والوزن وكتلة العضلات والحالة الهرمونية. لذا، يختلف معدل حرق السعرات الحرارية من شخص لآخر. ولكي نستعيد الوزن الطبيعي بعد عيد الفطر، يجب اتباع النصائح التالية:

  1. اتخاذ قرار للتخفيف من الوزن بعد العيد: يساعد هذا القرار على تحسين المزاج وزيادة الراحة.
  2. وضع برنامج غذائي صحي ومتوازن بعد عيد الفطر: يجب أن يتضمن هذا البرنامج وجبات يومية متنوعة. تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والخضروات والفواكه.
  3. تجنب محاولة التخفيف من الوزن بسرعة واتباع حمية “شديدة”: فعند اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية. قد يؤدي ذلك إلى فشل سريع وعودة لتناول كميات أكبر من الطعام كتعويض. مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  4. تناول الخضروات في وجباتنا وبينها: فالخضروات لذيذة ومشبعة وصحية. وتحتوي على مركبات غذائية مفيدة. كما أن تناول الخضروات بأشكال مختلفة مثل الطازجة والمجمدة والمجففة والمشوية. ولكن يجب تجنب إضافة الكثير من الزيت لها.
  5. تناول أطعمة تسبب الشبع ولكنها قليلة السعرات الحرارية: مثل السلطة وحساء الخضروات في بداية الوجبة. حيث يزيدان من الشبع ويقللان من كمية السعرات الحرارية التي نتناولها خلال الوجبة.
  6. زيادة استهلاك العصائر والمشروبات الطبيعية بدلاً من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. حيث تحتوي هذه الأشربة الطبيعية على سعرات حرارية أقل وتوفر السوائل اللازمة للجسم.
  7. الابتعاد عن الوجبات السريعة والمأكولات المصنعة: تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية عالية وقد تزيد من زيادة الوزن. ومن الأفضل التركيز على تناول الأطعمة الطازجة والمحضرة في المنزل.
  8. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. لحرق السعرات الحرارية الزائدة وبناء العضلات. كما يمكن اختيار نشاط رياضي تحبه مثل المشي، الركض، ركوب الدراجة. أو ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية.
  9. الاهتمام بحجم الوجبات والتحكم في الحصص الغذائية: يجب أن تكون الوجبات متوازنة. ويجب تناول الطعام ببطء والاستماع إلى إشارات الشبع من الجسم. وقد يساعد استخدام صحون صغيرة في التحكم في حجم الوجبات.
  10. الحفاظ على نمط حياة صحي: بالإضافة إلى الغذاء والتمارين الرياضية. ويجب النوم بما فيه الكفاية والتقليل من التوتر والاهتمام بالصحة العامة لتحقيق الوزن الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى