حوارات و تقارير

العهد الجديد: تنصيب الرئيس السيسي في قلب العاصمة الإدارية الجديدة

تنصيب الرئيس السيسي، تشهد العاصمة الإدارية الجديدة تحضيرات مكثفة لاستضافة مراسم تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي. حيث سيؤدي القسم الدستوري في مجلس النواب يوم الثلاثاء القادم. ومن المقرر أن تنطلق فترة الرئاسة الجديدة للرئيس السيسي من 3 أبريل ولمدة ست سنوات.

تنصيب الرئيس السيسي

في حفل التنصيب لعام 2024. يقتضي الدستور المصري في مادته 144 أن يقسم رئيس الجمهورية اليمين التالية أمام مجلس النواب: “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا للنظام الجمهوري. وأن أحترم الدستور والقانون. أن أعمل على رعاية مصالح الشعب بكل جدية. وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه”. وفي حالة عدم تواجد مجلس النواب. يؤدي الرئيس اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا.

أعلن النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب. أن الجلسة ستقام في مقر البرلمان الجديد بالعاصمة، وأفاد، بأن الرئيس السيسي سيقوم بأداء اليمين الدستورية أمام النواب وبحضور شخصيات بارزة. يليه خطاب للأمة، ثم يغادر البرلمان ليبدأ مراسم تنصيبه لولاية جديدة. وأكد الطماوي أن هذا الحدث يمثل بداية عهد جديد للدولة. ليس فقط كدولة قانون ومؤسسات، بل كبناء جديد للإنسان والمكان، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي هو أول حاكم مصري يتجاوز حدود الوادي الضيق منذ عهد الفراعنة.

من ناحيته، صرح المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة ونائب وزير الإسكان للمشروعات القومية. بأن مراسم تنصيب الرئيس السيسي ستكون احتفالية على مستوى الوطن. وأضاف أن العاصمة مستعدة تمامًا لهذا الحدث الكبير، خاصة بعد إتمام المرحلة الأولى من المشروع، وأن الفترة المقبلة ستشهد إدارة شؤون الدولة من العاصمة.

وأوضح عباس أن العاصمة الإدارية، التي كانت حلمًا منذ ست سنوات، أصبحت الآن حقيقة رغم التشكيك في إمكانية تحقيقها، وأن موكب الرئيس سيصل إلى مجلس النواب لأداء القسم، يليه خطاب قصير. ثم ينتقل إلى النصب التذكاري الجديد ورفع العلم في ساحة الشعب، مفتتحًا المرحلة الأولى من العاصمة.

وأكد عباس أن العاصمة جاهزة لاستضافة الأحداث الكبرى وستكون مركزًا للاجتماعات والاحتفالات في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى