حوارات و تقارير

قبل التنصيب.. الرئيس السيسي حقق طفرة غير مسبوقة في مجال الطرق والنقل بقنا

الرئيس السيسي، شهدت محافظة قنا خلال فترة رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي طفرة غير مسبوقة في مجال الطرق والنقل. هذه الطفرة ساهمت في تطوير منظومة التنمية بفضل شبكة الطرق التي ربطت بين المناطق الصناعية والسكانية. وسهلت الوصول إلى مناطق التصدير والمواد الخام. كما أسهمت في خفض نسبة الحوادث على الطرق وأعداد الضحايا والمصابين في الحوادث التي كانت تحدث بسبب تدني مستوى الطرق واقتصار بعضها على اتجاهين للذهاب والعودة في طريق واحد.

الرئيس السيسي حقق طفرة غير مسبوقة بقنا

مشروعات الطرق العملاقة في محافظة قنا شملت محور الشهيد باسم فكرى، الذي يربط بين شرق وغرب المحافظة مرورًا بنهر النيل. كما شملت أيضًا ازدواج طرق قنا-سوهاج الصحراوي الغربي وقنا-طيبة الصحراوي الشرقي، بالإضافة إلى بدء العمل في ازدواج طريق قنا-الأقصر الصحراوي الغربي وتطوير عدد كبير من الطرق.

محور الشهيد باسم فكرى يعد أحد أكبر المشروعات في المحافظة، حيث يتخطى نهر النيل بين مدينتي قوص ونقادة. تم وضع حجر الأساس للمشروع في عام 2017، وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في 25 ديسمبر 2021. كما تم افتتاح مشروعات أخرى في قرية المراشدة.

أهمية محور الشهيد باسم فكرى لم تقتصر على كونه طريقًا يعبر نهر النيل ويربط المدن ببعضها البعض. بل يقع بين مناطق استثمارية وصناعية واعدة. كما ساهم في حماية الأهالي من مخاطر المعديات والعبارات النيلية المتهالكة التي كانت تنقل البشر بجوار الحيوانات والسيارات بين مركزي قوص ونقادة.

بالإضافة إلى ذلك، تم افتتاح ازدواج طريق قنا-سوهاج الصحراوي الغربي، الذي يبلغ طوله 140 كيلومترًا ويتخلله العديد من المداخل للمدن والمشروعات الهامة. وتم إنشاء كوبري المعنا العلوي في مدينة قنا لتخفيف حدة الازدحام المروري بوسط المدينة.

من جانبه، أكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن محور الشهيد باسم فكري يعد واحدًا من المشروعات القومية الكبرى التي تم تنفيذها على أرض محافظة قنا. يأتي هذا المحور استجابةً لتوجيهات القيادة السياسية بتقليص المسافات بين المدن، من خلال إنشاء محاور عرضية متكاملة على نهر النيل. يهدف المحور إلى تسهيل حركة المرور وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك استجابةً لرؤية مصر 2030.

تفاصيل المحور:

– يمتد محور الشهيد باسم فكري بين مركزي قوص ونقادة، ويبلغ طوله 19 كيلومترًا وعرضه 21 مترًا، مع وجود حارتين مروريتين لكل اتجاه.
– يحتوي المحور على 30 عملًا صناعيًا، بما في ذلك 15 كوبريًا و15 نفقًا. من بين هذه الكباري، هناك 6 كباري رئيسية تربط المحور مع الطرق الرئيسية والفرعية، وتقاطعات السكك الحديدية والترع والمصارف.
– يعد المحور رافدًا تنمويًا هامًا للمحافظة، حيث يربط بين الطرق الصحراوية والزراعية التي تمر عبر قنا. كما يتميز بقربه من مطار الأقصر الدولي وموانئ التصدير بالبحر الأحمر، مما يسهم في تعزيز التبادل التجاري وتسريع حركة النقل. يخدم المحور مشروعات التنمية والاستثمار، بما في ذلك مشروع المثلث الذهبي في الصحراء الشرقية، ومناطق الصناعات الحرفية في نقادة، والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة في مدينة قفط والتجمع العمراني في مدينة غرب قنا. يُعَدُّ هذا الإنجاز فرصة لتوفير فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى