منوعات

قائمة الأطعمة التي يجب تناولها في وجبات الإفطار والسحور.. تعرف عليها

أسماء صبحي

يواجه الكثير من الأشخاص تحدياً في اختيار الأطعمة المناسبة لتناول وجبة الإفطار أو السحور في رمضان. ولذلك، ينصح باختيار الأطعمة التي تعتبر صحية وتعوض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. في هذا التقرير، سنعرض أبرز الأطعمة التي يمكن تناولها في وجبة إفطار رمضان.

التمر والماء

يوصي الخبراء بتناول التمر والماء خلال وجبة الإفطار، حيث يحتوي التمر على السكر والألياف. ويمنح السكر طاقة سريعة، بينما تساعد الألياف في منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم. ويمكن أيضًا إضافة المكسرات التي تحتوي على البروتين إلى وجبة الإفطار.

وعند تناول وجبة الإفطار، يجب الانتباه إلى إشارات الجوع التي يعطيها الجسم. حيث يساعد ذلك على تناول الطعام بشكل مناسب ويمنع من الإفراط في تناول الطعام.

عند إعداد وجبة الإفطار، يجب التأكد من تضمين الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات الغنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية. وينصح بأن تشكل الخضروات غير النشوية أو السلطة نصف الطبق. ويجب أن يحتوي ربع الطبق على الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، مثل الكينوا أو البطاطس، ويخصص الربع الأخير من الطبق للبروتين، مثل الدجاج واللحوم الأخرى.

وجبة السحور

فيما يتعلق بوجبات السحور، من المهم تناول البروتين والدهون الصحية. حيث تساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، نظرًا لأنها تهضم ببطء في الجسم وتمنح الطاقة المطلوبة. ويمكن تناول أطعمة مثل البيض والخبز المحمص والشوفان والزبادي اليوناني وفطائر البروتين.

من ناحية أخرى، يمكن تناول الأرز والدجاج والسلطة والحساء كوجبة إفطار.

ويوصى أيضا بالحرص على البقاء مرطبًا بشكل كافٍ خلال ساعات عدم الصيام. ويمكن حمل زجاجة ماء عند ذهابك لأداء صلاة التراويح. علاوة على ذلك، يمكن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ. ويجب أن تحتسب جميع هذه السوائل ضمن كمية السوائل التي تتناولها يوميًا.

وهناك بعض الأطعمة التي يجب على الشخص تجنبها أو تناولها بشكل معتدل أثناء الصيام في شهر رمضان. وتشمل هذه المشروبات المحلاة والأطعمة المقلية، حيث قد لا تكون خيارات صحية للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى