حوارات و تقارير

تطور عادات المصريين لاستقبال شهر رمضان عبر العصور

أسماء صبحي

تعتبر عادات المصريين في شهر رمضان ثابتة عبر العصور، مع تغيرات بسيطة تتعلق بتطور العصر ووسائل الحياة والمعيشة. وتتمثل هذه العادات في استعداد المصريين لهذا الشهر الكريم قبل وصوله بفترة قصيرة.

خلال الأزمنة المختلفة، يقوم المصريون بالاستعداد لاستقبال شهر رمضان من خلال شراء السلع المرتبطة برمضان. مثل الياميش، ويقومون بشراء الفوانيس وأدوات الزينة التي تعلق في الشوارع والطرقات وعلى واجهات المنازل.

الاستعداد لاستقبال شهر رمضان

ويقول الخبير الأثري الدكتور عبد الرحيم ريحان، إن أهالي القاهرة والمحافظات يستعدون لرمضان قبله بأسبوعين. حيث يتم عرض الأغاني التراثية المرتبطة برمضان في وسائل الإعلام المصرية. وتتوافر المنتجات الرمضانية في الأسواق مثل التمور وقمر الدين والقراسيا والمشمشية والمكسرات والعرقسوس. والتمر الهندي والخروب وجوز الهند والزبيب، ويتم الشراء قبل بداية رمضان.

ويضيف ريحان، أن صناعة الفوانيس تبدأ قبل رمضان بفترة، وتوجد منطقة مشهورة في القاهرة لصناعتها وهي باب الخلق. وتتم صناعة الفوانيس من خامات محلية، خاصة الزجاج الملون الذي يشتهر به تصاميم مصر الإسلامية. وتنوعت أنواع الفوانيس، حيث تستخدم الفوانيس الكبيرة في المحلات والفنادق وتعلق في المواجهة وفي خيم رمضان الشهيرة. وتستخدم الفوانيس الأصغر في واجهات العمارات والشرفات وتصنع الفوانيس الصغيرة في المناطق الشعبية وتعلق بأسلاك بين الشوارع الضيقة.

ويشير ريحان،إلى أن الأطفال يبدأون قبل رمضان في جمع تبرعات من السكان لشراء زينة رمضان. ويقومون بصنع الأوراق المختلفة بأنفسهم وتعليقها بين العمارات والمنازل. ويستخدمون رموزًا دينية مثل الهلال والنجمة والآيات القرآنية. كما يقوم الأطفال بتنظيم مسيرات صغيرة في الشوارع للاحتفال بقدوم رمضان.

عادات خاصة

وعلى مدار التاريخ، كان للمصريين عادات خاصة بشهر رمضان ترتبط بالتغذية والعبادة. ففي الأزمنة القديمة، كان المصريون يستيقظون قبل الفجر لتناول وجبة السحور التي تساعدهم على الصيام طوال النهار. وفي وقت الإفطار، يجتمع الأسر والأصدقاء لتناول وجبة الإفطار المشتركة. وتعد وجبات الإفطار المصرية التقليدية مثل الفول والتمر والشوربة والسلطة والسمبوسة والمعجنات.

مع تطور العصر وتوافر الأجهزة الكهربائية والتقنيات المتقدمة، تغيرت بعض العادات في رمضان. فقد أصبح منتشرًا استخدام الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة التهاني والمعايدات بين الأهل والأصدقاء. كما يستمتع الكثيرون بمشاهدة المسلسلات التلفزيونية الرمضانية التي تعرض خلال هذا الشهر، وتشكل جزءًا من تراث رمضان المصري الحديث.

أعمال خيرية

بالإضافة إلى العبادة والتغذية، يعتبر رمضان في مصر فرصة للتكاتف والعطاء. حيث يقوم الكثيرون بإعطاء الصدقات ومساعدة المحتاجين خلال هذا الشهر. وتنظم العديد من المؤسسات الخيرية والمبادرات الاجتماعية حملات لتوزيع الطعام والمساعدات على الفقراء والمحتاجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى