عادات و تقاليد

عادات أهل سيناء لاستقبال شهر رمضان

أسماء صبحي

يتميز شهر رمضان عند أهل سيناء بطعمه الخاص، حيث تهتم الجهات الرسمية بتوزيع الإمدادات الرمضانية على سكان سيناء وتوفير احتياجاتهم. ويسعى أهالي سيناء لرؤية الهلال الشرعي عن طريق صعودهم إلى قمم الجبال. ويعتمدون على مبدأ “خامس الصوم صوم”، وهو أنه إذا صام شخص ما يوم السبت في العام السابق. عليه أن يصوم خمسة أيام بعده ليبدأ صيامه في العام الحالي يوم الأربعاء.

بداية شهر رمضان في سيناء

ويبدأ شهر رمضان في سيناء بفتح المقاعد والدواوين المختلفة لتناول وجبة الإفطار الجماعي للرجال والأطفال. وتشعل النيران قبل وقت الإفطار لتساعد السائرين التائهين. ويُذكر أن نبي الله موسى استنار بالنار في سيناء عندما تجلى له الله عند شجرة العليقة المقدسة في وادي سانت كاترين.

ويترك أهالي سيناء موائد الإفطار مفتوحة حتى بعد صلاة القيام، متوقعين وصول ضيف جديد أو مارة يرغب في تناول وجبة الإفطار. ويجتمع أهالي سيناء لقراءة القرآن في المساجد من بعد صلاة العصر حتى صلاة المغرب. وبعد ذلك يتوجهون لتناول وجبة الإفطار الجماعي، ثم يصلون صلاة العشاء والقيام.

عادات أهل سيناء

من العادات والتقاليد في سيناء خلال رمضان، يتم تعليق الزواج وتأجيله إلى ما بعد الشهر الكريم، وهذا ينطبق أيضًا على معظم مناطق مصر. وتتوقف المشاكل والنزاعات في رمضان، ولا يتقدم أحد بدعاوى قضائية خلال هذا الوقت. ويحرص الجميع على احترام حرمة الشهر الكريم لكي لا تضيع ساعاتهم في المشاكل والخلافات.

يستغل الجميع أيام رمضان في أداء العبادات والأعمال الصالحة. ويحرصون على ليلة القدر، التي تحدد في العشر الأواخر من شهر رمضان. حيث تمتلئ المساجد في مصر بالمصلين الذين يتوافدون من الداخل والخارج. ويتسابق المقرئون الشهيرة لإمامتهم في تلك الليالي، وتزداد أصوات الدعاء في بعض المساجد لفترة تتجاوز الساعة.

وفي نهاية رمضان، يحتفل أهالي سيناء بعيد الفطر المبارك. ويلتزمون بالصلاة الجماعية في المساجد ويتبادلون التهاني والتبريكات. كما يقومون بزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل الهدايا. وتعتبر الحلويات والأطعمة اللذيذة جزءًا هامًا من احتفالات عيد الفطر في سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى