حوارات و تقارير

خبير يكشف عن 4 سيناريوهات لانتهاء الحرب في غزة

أسماء صبحي

بعد مضي أكثر من 100 يوم على الحرب في غزة وتوغل القوات الإسرائيلية في محاور متعددة بهدف تحقيق أهدافها المعلنة. واجهت المدن في قطاع غزة دمارًا كبيرًا وغير مسبوق نتيجة للجرائم التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية ضد المدنيين. وتسببت هذه الجرائم في استشهاد آلاف الأشخاص، بما في ذلك الأطفال والنساء، وتدمير العديد من المباني والمؤسسات الحكومية والخاصة.

نتيجة لذلك، نزح أكثر من نصف سكان قطاع غزة داخليًا، بتأييد دولي بقيادة الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى. وهذه الأحداث تسببت في تأثير سلبي على الرأي العام العالمي. ومع ذلك، لا يزال من الصعب توقع السيناريو الأكثر احتمالية لنهاية الحرب. خاصةً أن الجولة الحالية بين الاحتلال والمقاومة تختلف عن الجولات السابقة التي شهدناها.

سيناريوهات انتهاء الحرب في غزة

كشف الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج، عن 4 سيناريوهات لـ انتهاء الحرب في غزة مشيراً إلى أن أولى هذه السيناريوهات هو استمرار الوضع الحالي، وفي هذا السيناريو، تستمر إسرائيل في حربها على غزة متجاهلة الضغوط المحلية والدولية، بينما تحاول المقاومة البقاء وتوجيه خسائر للقوات الإسرائيلية.

وأضاف فرج، أن السيناريو الثاني هو التهدئة الإنسانية، ويفترض هذا السيناريو بدء مسار التهدئة الإنسانية وتزايد حدته. مما يدفع إسرائيل للانسحاب تدريجيًا وتحقيق تهدئة شاملة. ومع ذلك، فإن الأهداف الإسرائيلية المعلنة قد تبقى غير محققة.

وأوضح الخبير الاستراتيجي، أن السيناريو الثالث هو وقف الحرب من طرف واحد، وفي هذا السيناريو، تقرر إسرائيل وقف الحرب من طرف واحد دون تحقيق أهداف كبيرة. وقد يتطلب ذلك تحقيق إسرائيل لبعض الانجازات الجزئية على حساب المقاومة.

أما السيناريو الرابع بحسب فرج، هو استسلام المقاومة في غزة، حيث تتطلع إسرائيل إلى تحقيق نصر على حساب المقاومة عن طريق دفعها للاستسلام. ونظرًا للخسائر الكبيرة والدمار الذي يتسبب بها القصف الإسرائيلي. وتركز إسرائيل في هذا السيناريو على تدمير المرافق الصحية والضغط على وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى