حوارات و تقارير

كيف يستفيد الحوثيون من الهجمات في البحر الأحمر؟.. خبراء يجيبون

أسماء صبحي 

يعتقد الخبراء أن التصعيد الحالي بين الميليشيات الحوثية في اليمن وتحالف “حارس الازدهار” بقيادة واشنطن لمواجهة الهجمات في البحر الأحمر يخدم مصلحة الحوثيين. حيث حظي هذا الوضع بترحيب من قبل العديد من سكان اليمن، حتى من المنتقدين للحوثيين.

فرصة ذهبية

وفي هذا السياق، قال طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، إن الحوثيين، المدعومين من إيران. كانوا يبحثون منذ فترة طويلة عن فرصة للتصدي للولايات المتحدة. وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، كانوا يقولون لأنصارهم إنهم في حالة حرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف البرديسي، أن الحوثيين يعتبرون الصراع الحالي حول الهجمات في البحر فرصة ذهبية لهم، ويرغبون في استغلالها.

وقال البرديسي، إنه من خلال إجبار السعودية على قبول الحوثيين كحكومة وطنية لليمن. يأمل الحوثيون في أن يتبعهم باقي دول العالم، مما يمهد الطريق للحصول على الشرعية الدولية في نهاية المطاف.

عنصر فعال

ومن جانبه، يشير الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية. إلى أن إيران هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف حاليًا بالحوثيين كحكومة شرعية في اليمن.

وأضاف فارس، أن الحوثيين يرغبون في إجبار المجتمع الدولي على التعامل معهم من خلال شن هجمات على السفن وإطلاق الصواريخ. وأيضًا من خلال المفاوضات مع السعودية. ويرغب الحوثيون أيضًا في إثبات أنهم عنصرًا رئيسيًا وفعالًا في محور المقاومة بقيادة إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى