أهم الاخبارحوارات و تقارير

من هم البهرة وماهي عاداتهم؟

 

وفقًا لموقعهم الرسمي، يرجع المسلمون الداووديون البهرة تراثهم إلى الأئمة الفاطميين، كونهم أحفاد النبي محمد (ص) مباشرة في مصر، حيث حكموا أجزاءً كبيرة من العالم الإسلامي خلال القرنين العاشر والثاني عشر.

تعني كلمة “البهرة” التاجر، ويتبع الداووديون  المذهب الشيعي الإسماعيلي الطيبي، معتقدين بأهل البيت كخلفاء شرعيين للنبي محمد (ص). وبجانب الأغلبية الشيعية التجارية، يشكلوا أقلية سنية غالبًا ما تكون من الفلاحين.

هم فرع من الطائفة الإسماعيلية، وهم مسلمون شيعة يعيشون في غرب الهند، وهم جزء من الطائفة المستعلية التي نشأت في مصر وانتقلت إلى اليمن قبل أن تتأسس في الهند في القرن الحادي عشر. تم نقل مقر الطائفة إلى سيدبور في الهند في عام 1539.

انقسام البهرة

حدث انقسام في مجتمعهم عام 1588 بين أتباع داوود بن قطب شاه وسليمان، وظلت هذه الفرقتين الرئيسيتين في البهرة منذ ذلك الحين، مع عدم وجود اختلافات عقائدية كبيرة بينهما. يتواجد داعي أو زعيم الداووديين في بومباي، بينما يتواجد زعيم السليمانيين في اليمن. البهرة تنقسم إلى “البهرة الداوودية” و”البهرة السليمانية”، تتواجد الداوودية في الهند وباكستان بمركزها في بومباي، بينما يتواجد السليمانية في اليمن.

يؤمن البهرة بأن الرسول محمد قد خلفه مبعوثه . علي بن أبي طالب لشرح وتفسير الوحي، واختار علي بن أبي طالب ابنيه الحسن والحسين كأول إمامين يواصلان إرشاد المؤمنين. يعتقدون بأن الإمام المنحدر من النبي موجود دائمًا لإرشاد البشرية وهو معصوم من الخطأ، ويقومون بأداء فريضة الحج بانتظام إلى جانب زيارة ضريح النبي وأسرته.

للبهرة مزارات دينية وآثار تعود للدولة الفاطمية، مثل ضريح حاتم الحضرات في صنعاء ومسجد الحاكم بأمر الله في القاهرة.

تعتبرالبهرة مجتمعًا مغلقًا ومركزيًا في إدارة شؤون الحياة، حيث يفترض أنه مزدهر ومنظم، لكن هناك العديد من التحديات مثل الفقر، خاصة في الهند. يتبع  تقاليدهم الخاصة في الزواج والوفاة، حيث يتم جمع العشورات من أجل هذه المناسبات. في هذا المجتمع المركزي، يتطلب إجراء الطقوس الزواجية أو الجنائزية موافقة شيخ المجموعة.

تحظر على رجالهم  الزواج من خارجهم، وإذا حدث ذلك، يتم تحويل الشريك إلى عقيدتهم. يحتفظوا بملابس مجتمعية مميزة تسمى لباس الأنوار، حيث يرتدي رجال الدين زيًا أبيض وترتدي النساء فساتين ملونة وزاهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى