عادات و تقاليد

بينها “ريحة العرس” و”حبس العروس”.. أغرب عادات الزواج في دول الشمال الإفريقي

أميرة جادو 

أغرب عادات الزواج في دول الشمال الإفريقي، يتميز كل شعب عن الآخر بعاداته وتقاليده، والتي تعكس التنوع الثقافي الذي يتمتع به كل شعب في المنطقة، ومن بين تلك العادات تلك التي ترتبط بالزواج ، حيث تختلف طرق وأساليب الاحتفال بالزواج في هذه الدول، ومن بينها السودان الذي يمتلك عادات خاصة.

أغرب عادات الزواج في دول الشمال الإفريقي

تختلف عادات الزواج على حسب المناطق والقبائل، نظرًا لتعدد الأعراق والثقافات في السودان. كما تبدأ طقوس الزواج في السودان بعملية اختيار العروس، حيث يتشاور الشاب عادةً مع أسرته قبل تأكيد اختياره.

وإذا تم الموافقة على الاختيار، يقوم والد الشاب بطلب يد الفتاة رسميًا من والدها.

وقد يطلب من والد الفتاة بعض الوقت للتشاور مع الأطراف المعنية، وفي حال عدم وجود أي اعتراض، يخبر والد الشاب بالموافقة لتنفيذ مراسم الخطوبة أو الزواج الفوري، حسبما يرغبون.

عادات الزواج في السودان 

ومن بين أشهر العادات التي تميز الزواج عند دول الشمال الإفريقي، وتحديداً السودان، مايلي:

قولة الخير، وهي اجتماع يتم بين كبار أفراد الأسرة من الطرفين وذلك بهدف التعرف على نسب وصفات كل عائلة فيما يتعلق بالأصل والعراقة، ويطلب فيها أعمام الشاب أو الأب عادة يد العروس.

الخطوبة، عادة حديثة تم انتشارها مؤخرًا عند القبائل السودانية، حيث لم تكن موجودة في الماضي. لأنه الزواج كان يتم من داخل الأسرة أو الجيران في الحي. وتتوج هذه الخطوبة بشيء من القبول من المجتمع والأسرة الممتدة.

سد المال، وهو ما يطلق عليه “المهر”، وفي هذه المرحلة يبدأ الإعداد الفعلي للزواج ويتكون سد المال من ملابس وعطور والأحذية (شيلة) علاوة على المال، وتختلف هذه الاستعدادات حسب القدرة المالية للعريس.

الحنه، وهي المرحلة التي يتم فيها دعوة عائلة العروسين بشكل منفصل، يتم صبغ أقدام وأيادي كلا منهما بالحناء، ويقدم الطعام وتعقد جلسات الغناء.

طقوس العرس

العقد، هو عقد زواج يتم عقده على يد المأذون وذلك بحضور كل من ولي العروس ووكيل العريس.

وليمة العقد، وهي عادة ما تكون وجبة غذاء، حيث يتم دعوة العائلة والأقارب والأصدقاء لمباركة هذا الزواج، غالباً ما يتم ذلك في “صيوان” أو في خيمة بالقرب من المنزل.

الحفلة، وهي أيضاً من العادات الحديثة، يقوم فيها الأهل والعروسين بدعوة الناس وإحضار المطربين والموسيقيين. ويتم تقديم العشاء، وغالبًا ما تكون هذه الحفلة في المساء وتستمر حتى الحادية عشرة على الأكثر.

الجرتق، من أقدم عادات الزواج في السودان، ويقال أنها تعود إلى جذور الفراعنة، حيث يرتدي العروس والعريس ملابس حمراء. وتقوم النساء الأكبر سنا في الأسرة بـ “جرتقة” العروس والعريس. وذلك من خلال وضع قطعة من الحرير الأحمر عليها هلال ذهبي على جبهة كل من العروس والعريس.

بخ اللبن، يجب على العروسين أخذ القليل من الحليب في وعاء وأن ينفخ كل منهما في وجه شريكه المستقبلي.

قطع الرحط، تلف العروس بقطعة من الحرير حول خصرها. وعند وصولها إلى العريس يقطعها ويرميها على المعازيم.

تحهيزات العروس

والجدير بالإشارة الفترة التي تسبق العرس غير محددة، حيث أنها قد تطول أو تقصر حسب الظروف، إذ يتم “حبس” العروس بحيث لا تخرج ولا تظهر في أي تجمع، وتكون في تلك الفترة موضع اهتمام وعناية من أسرتها. ولا تقوم بأي عمل.

بل تستمر في الراحة وتناول نوع خاص من الطعام حتى تبدو في صحة جيدة عند الزواج، بالإضافة إلى أنها تحصل زينة خاصة يطلق عليها اسم “الكابريت”، حيث تصبغ يداها وقدميها بالحناء.

كما يعد لها “ريحة العرس”، وهي عبارة عن كما حمام ناري بدخان الطلح وتعطر بعطور مركبة معدة بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى