حوارات و تقارير

السجاد البربري..تراث أمازيغي عريق في ولاية تيزي وزو الجزائرية 

أميرة جادو

صناعة السجاد البربري، في آث هشام بولاية تيزي وزو الجزائرية ترتبط بتاريخ وتقاليد المنطقة، حيث يتميز السجاد اليدوي في هذه المنطقة بالرسومات والأشكال التي تعكس التراث الأمازيغي العريق، كما أن السجاد رفيقًا لسكان المنطقة في احتفالاتهم وأعراسهم وحتى أحزانهم.

السجاد البربري في الجزائر

السجاد البربري..تراث أمازيغي عريق في ولاية تيزي وزو الجزائرية 
السجاد البربري..تراث أمازيغي عريق في ولاية تيزي وزو الجزائرية

ويشعر القرويون في قرية أيث هشام الجزائرية، بالفخر بمهاراتهم في نسج السجاد التقليدي، مما يجعل البلدة مشهورة بالسجاد الفاخر المصنوع يدويًا، إذ يستغرق العمل في صنع سجادة واحدة شهرًا تقريبًا، ويكون النتيجة نسيجًا فسيفسائيًا ملونًا ومعقدًا، حيث يشكل الصوف المكون الرئيسي للسجاد.

كما يتميز بتصاميم هندسية متنوعة، تضم أشكالًا للطيور والحيوانات والأشخاص. توجد أنواع مختلفة من السجاد الريفي، وكل قبيلة بربرية في الجزائر لها تصاميمها الخاصة.

صناعة السجاد البربري

صناعة السجاد البربري
صناعة السجاد البربري

في صناعة السجاد البربري، تبدع النساء في نسج أشكال جميلة وزخرفتها برسومات هندسية وألوان مستوحاة من تراث القبائل البربرية.

يعكس هذا النوع من السجاد ثقافة القبائل وتحكي قصصًا متعددة من خلال التطريز والألوان والرسوم.

حرفة النساء الأمازيغيات

يحتفظ النساء الأمازيغيات بالتقنيات القديمة في صناعة السجاد الأمازيغي، ولكنهم يستخدمون أيضًا التطورات الحديثة لزيادة سرعة العمل وتوسيع مجموعة الألوان. يستخدمون الصوف الطبيعي وأدوات تقليدية لتمشيطه وغزله.

أما الألوان فيتم استخدام مواد طبيعية مثل جذوع الأشجار وأوراق الأعشاب وقشور الرمان والمعادن.

تغمر خيوط الصوف في ماء ملون وتجفف قبل استخدامها في حياكة السجاد على المنسج اليدوي، والذي يتطلب دقة في وضع الخيوط لضمان تناسق الزخارف.

والجدير بالذكر يمكن تصنيف هذه من النوع من “السجاد” حسب المنطقة التى قامت بصناعته بحيث أن لكل منطقة خصوصيتها في إنتاج السجاد، وتستعمل في صناعة الزربية المغربية مواد طبيعية كالصوف الخالص أو القطن و ألوان تعبر عن غنى البيئة المغربية و أهم الأوان المستعملة الأحمر و الأزرق الطبيعي والأسود والأصفر، والبرتقالي. وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول المغرب العربي والحضارة الأندلسية. و للألوان دلالالتها كما أن للعلامات و الرموز القبلية التي يحملها هذا المنتوج دلالاتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى