قبائل و عائلات

قبيلة العطيات: أصلها ونسبها وفروعها

قبيلة العطيات هي قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى عصبة العطوية الأسدية. كما تتوزع ديارها في السعودية والأردن ومصر وغيرها من البلاد العربية. تتميز قبيلة العطيات بتاريخها العريق ومكانتها الاجتماعية والسياسية والثقافية، فضلا عن دور بارز في الثورة العربية الكبرى ضد الاحتلال العثماني. وفي هذا المقال سنتعرف على أصل ونسب وفروع ومنازل قبيلة العطيات، وسنستعرض بعض المعلومات الهامة عن تاريخها وشخصياتها وإنجازاتها.

 أصل ونسب قبيلة العطيات

قبيلة العطيات تنحدر من معاز بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهو من سلالة النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وقد سميت القبيلة باسم عطية بن معاز. كما هو من أجدادهم البعيدين. كما يروي بعض النسابين أن عطية هو عطية العوفي البكري، وهو من العرب القحطانيين. ولكن هذا الرأي مرفوض عند أبناء قبيلة العطيات. ولا يوجد في إعرافهم أو في الشهرة أو في التواتر شيء يدل على ذلك. والمعروف عندهم أنهم من العرب العدنانيين. كما أن عطية هو من بني عوف بن سعد بن عمرو بن عباد بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد.

 فروعها ومنازلها

تتفرع إلى عدة فروع رئيسية، وهي:

– السليمات: وهم من أكبر فروع القبيلة، وينقسمون إلى ثلاثة فروع فرعية، وهي: الحماديين، والعبادلة، والمواضية. وتتفرع هذه الفروع إلى عشائر أخرى، مثل: الضروج، والضبع، وأبو جنيب، والعضدة، والايديات، والرشيدات، والجعيبات، والعراعرة، والسودان، وغيرها. وتقطن السليمات في السعودية والأردن ومصر والسودان والكويت والإمارات والعراق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وغيرها.
– العطيات: وهم من أقدم فروع القبيلة، وينقسمون إلى ثلاثة فروع فرعية، وهي: الحمران، والفرجات، والصباحيين. كما تتفرع هذه الفروع إلى عشائر أخرى، مثل: الجميعانيين، والرويعيات، والعرجان، والسعيدات، والدواغرة، والسلمانيين، والبطاوين، والكرشة، والذيبة، والزعاترة، والقواسمة، وغيرها. كما تقطن العطيات في السعودية والأردن ومصر والسودان والكويت والإمارات والعراق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وغيرها.
– العليين: وهم من فروع القبيلة البارزة. كما ينقسمون إلى فرعين فرعيين، وهما: الجميعانيين، والرويعيات. وتتفرع هذه الفروع إلى عشائر أخرى، مثل: العرجان، والسعيدات، والدواغرة، والسلمانيين، والبطاوين، والكرشة، والذيبة، والزعاترة، والقواسمة، وغيرها. وتقطن العليين في السعودية والأردن ومصر والسودان والكويت والإمارات والعراق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وغيرها.
– السبوت: وهم من فروع القبيلة المعروفة. كما ينقسمون إلى ثلاثة فروع فرعية، وهي: المراعية، والبريكات، والرواضين. وتتفرع هذه الفروع إلى عشائر أخرى، مثل: الزلوع، والموسى، والسمايمة، والسويعدات، والنجرة، والنجيعات، والرعيات، والقرعان، والمحالسة، والبريكات، والمدادحة، وغيرها. وتقطن السبوت في السعودية والأردن ومصر والسودان والكويت والإمارات والعراق وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وغيرها.
– الخضرة: وهم من فروع القبيلة الشهيرة، وينقسمون إلى فرعين فرعيين، وهما: العمريين، والمحيسنيين. وتتفرع هذه الفروع إلى عشائر أخرى، مثل: المسعد، والمجانين، والرواضين، والحسنات، والفقراء، والغوانمة، والعماوية، والعويضات، والعقايلة، والمهانية، والعيد، والذنيبات، والشقران، والحمدانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى