قبائل و عائلات

تاريخ قبيلة المهرة في العالم العربي.. (الجزء الثاني)

حاتم عبدالهادي السيد

مثّلت المهرة وأشحارها ( ظفار اليوم ) قديما منطقة إقتصادية واسعة .ففي اراضي المهره وظفار وجدت أشجار اللبان التي كانت أهم سلعه تجاريه في ذلك الزمان والتي اعتمدت عليها رخاء اللمالك الجنوبية القديمة من سباء وقتبان ومعين وحضرموت .

وقد عمل السكان على إشاعة الاساطير المخيفه عن مناطق زراعة اللبان لإبعاد الغزاه والطامعين عن تلك المناطق. هو ما جاء في كتاب (البريبلوس). ففي احدى فقرات ذلك الكتاب الحديث عن المنطقه المنتجه للّبان ويصفها بأنها جبليه وعره يجللها السحاب. ويقول الدكتور محمد بافقيه حول هذه الفقره مايلي:-(من ذلك الوصف نستنتج إن المقصود هو ظفار وبعض اجزاء المهره لأنه يذكر فيما يذكر ميناء ومستودع اللبان يحرسها حصن مشيد عند رأس سياجورس -فرتك)؟وجزيرة سقطرى خضعت ايضاً لملك بلاد اللبان كما جاء في الكتابابت التاريخيه القديمه وكانت احد مواقع التبادل التجاري للسفن القادمه إلى الموانئ اليمنيه أو المغادره

وقد اشتهرة المهرة عند العرب بالابل التي هي مظرب الامثال بالسرعة والقوة وقد اعدوها من كرام الابل واشهرها العيدية والابل المعنبرة المهرية والصدفية وهي الى اليوم .

( راجع/ كتاب الامالي لأبي القاسم القالي ، تاريخ حضرموت لسرجيس فرانتسوزف ـ تعريب عبدالعزيز بن عقيل).

قبيلة المهرة فى العصر الإسلامي

لقد وفدت قبيلة المهرة على النبي صلى الله عليه وسلم كغيرها من قبائل العرب التي وفدت واعلنت اسلامها

فقد ذكر ابن سعد في ( الطبقات- ج1/ ص266) فقال : قدم وفد مهرة عليهم مهري الابيض ، فعرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الاسلام فأسلموا ، و وصلهم وكتب لهم (( هذا كتاب من محمد رسول الله لمهري بن الابيض على من آمن به من مهرة ألا يؤكلوا ولا يعركوا وعليهم اقامة شرائع الاسلام فمن بدل فقد حارب ومن آمن به فله ذمة الله وذمة رسوله ، اللقطة مؤداة والسارحة منداة والتفث السيئة والرفث الفسوق)).

وقال : اخبرنا هشام بن محمد ، اخبرنا معمر بن عمران المهري عن ابيه ، قالوا وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجل من المهرة يقال له زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن نقلان العبدي بن الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة من الشحر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدنيه ويكرمه لبعد مسافته ، فلما اراد الانصراف ثبته وحمله وكتب له كتاباً ، فكتابه عندهم الى يومنا هذا.

وهذا الحديث فيه ذكر نسبهم الذي رجحه النسابة.

التـاريـــــــخ السيـــــاسي

لقد كانت قبيلة المهرة من القبائل التي ارتدت عن الاسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل اليها الخليفة أبو بكر رضي الله عنه ، جيشاً بقيادة عكرمة بن ابي جهل ،

أقسام قبيلة المهرة

قسم عليهم المصبح احد بني محارب وكلمة محارب تصحيف لكلمة (المعارب ) اي الغربيين وقسم مع شخريت .

وانضم الى جيش عكرمة فئة شخريت بعد أن كاتبهم عكرمة ، وقاتل الباقين وكانوا بقيادة المصبح وهو الاكثر عدداً ، فهزمهم عكرمة وقتل منهم خلقاً كثيراً ، وغنم المسلمون منهم مالاً عظيماً ، حتى ردوهم الى دائرة الاسلام .

وقال علجوم المحاربي

جزا الله شحريتا وافنى هيشما وفرضم اذ ناخت علينا الحلائب ..

جزاء مسـيئا لم يراقب بذمة ولم يرتجى فيما يرجى الاقارب

وبرجوع قبيلة المهرة الى الاسلام فقد كانت خير عون للاسلام والمسلمين في الفتوحات الاسلامية ، فقبيلة المهرة كانت ضمن القبائل اليمانية التي شاركت في الفتوحات الاسلامية ، وخاصة في فتح مصر وبلاد المغرب والشام والعراق.

حتى انها اختطت في بعض مدن مصر مثل الفسطاط وغيرها ( الخطط هي تملك الاراضي وبنائها ، وهي بمنزلة الحارات وسميت كل خطة بمن نزلها واستوطنها) ، وتذكر المصادر أن غافق ومهرة توسعوا بخطتهم حتى برزوا الى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء.

وكذالك كان لهم خطط في الكوفة .

عن هذا الجزء

( راجع/ تاريخ الطبري/ تاريخ ابن الاثير/ البداية والنهاية لابن كثير/ الخطط والاثار للمقريزي/ القبائل اليمنية في مصر لأبو سديرة).

أعلام المهرة :

1- سفيان بن صهبانة المهري ؛المعروف بالخرنق الشاعر.

ذكره ابن أبي داود في الصحابة وتبعه ابن منده وغيره. وذكر ابن يونس أنه شهد فتح مصر وأنه قال: كنت والمقداد لصين في الجاهلية.

2-مهري الابيض ( كذلك وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً).

3-زهير بن قرضم المهري ( وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً).

4- برح بن عسكل «وقيل عسكر بالراء» بن دثار بن كرع المهري وفي هذا يقول المقريزي: عندما كان المسلمون أمام الإسكندرية خرج طرف من الروم من باب حصن الإسكندرية فحملوا على الناس فقتلوا رجلاً من المهرة وجتزوا رأسه مضوا فجعل المهرة يتغضبون يقولون لاندفنه الاّبرأسة فقال عمرو بن العاص «كأنكم تتغضبون على من ببالي بغضبكم فاحملوا على القمم إذا خرجوا واقتلوا منهم رجلاً ثم ارموا برأسه يرمونكم برأس صاحبكم» فخرجت الروم اليهم فقتل من الروم رجل من بطارقتهم فإجتزوا رأسه ورموا به الروم فرمت الروم براس المهري. فقال عمرو بن العاص: دونكم الآن فادفنوا صاحبكم .

5- تميم بن قرع المهري المصري ، روى عن عمرو بن العاص ، وكان في الجيش الذي فتح الاسكندرية في المرة الاخيرة ، وكان غلاماً واعطي سهماً بعنوان أبي بصرة الغفاري.

6- عبدالرحمن بن شماسة المهري أبو عمرو المصري ، روى عن ابن عمرو بن العاص ، وعبدالله بن عمر، وعقبة بن عامر، وزيد بن ثابت ، وابي ذر الغفاري ، وعائشة رضي الله عنهم.

7- سعوة بن حيدان المهري ، روى عن عبدالله بن عمرو بن العاص.

8-ثواب بن عتبة المهري البصري ، روى عن الامام الحسن البصري.

9-معن بن عبدالرحمن بن سعوة المهري.

10- رشدين بن سعد المهري ابو الحجاج المصري ، روى عن الامام الاوزاعي .

11–سليمان بن داود المهري ابو الربيع ابن اخي رشدين.

12 -موسى بن أيوب المهري أبو الفيض الحمصي ، روى عن الامام شعبة بن الحجاج.

13- خالد بن حميد المهري أبوحميد الاسكندراني.

14 -محمد بن داود المهري أبو عبدالله الاسكندراني ، روى عنه الامامين ابو داود والنسائي.

15- عبدالرحمن بن عبدالحميد المهري أبو رجاء المصري ، قال عنه ابن يونس في ( تاريخ مصر): حدثني ابي عن جدي انه كان من افاضل اهل مصر.

16- حي بن لقيط بن ناشرة المهري ، ودار أبيه لقيط بمهرة معروفة.

17- ابو بكر بن عمار المهري الاندلسي ، شاعر الاندلس ، وقرين ابن زيدون في الشعر، حتى استوزره المعتمد بن عباد على مرسية ، فعصى بها وتملكها ، فلم يزل المعتمد يتلطف في الحيلة الى ان وقع في يده ، فذبحه صبراً للعصيان بعد فرط الاحسان ، ولأنه هجا المعتمد وآباءه ، فقال :

مما يقبـح عنـدي ذكر أنـدلـس …… سماع معتـمد فيـها ومعتـضد

أسماء مملكة في غير موضعها …… كالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد.

وكان قد سجنه المعتمد مدة ، فتوسل اليه بقصائد تلين الصخر، فقتله في سنة 479 هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى