عادات و تقاليدقبائل و عائلات

هل سمعت يومًا عن مملكة للنساء فقط؟.. قبيلة صينية يضطهدون الرجال ولا يعرفون كلمة “أب”!

أميرة جادو

مملكة للنساء فقط، فمن المطالب التي تناشد بها كل المجتمعات بالمساواة بين الرجل والمرأة، باستثناء “الموسو” فاذا تم تطبيق هذا الأمر سينادي الرجل بالمساواة بالامرأة فالمساواة بينهم معدومة، حيث يطلق على قبيلة “الموسو” أو مملكة النساء، يرجع سبب تسميتها أنه لا يوجد معنى لكلمة رجل لديهم فالنساء هم الأساس لهم الأمر والنهي، كلمتهم هي الأساس وهم يديرون الشئون الداخلية للقبيلة والخارجية، فالمرأة في القبيلة هي “الحاكمة، القائدة والمربية” في الديكتاتورية.

مملكة للنساء فقط

وفي قبيلة “الموسو”، يطلق على المرأة عندهم اسم “آه مي.. Ah Mi” وهي الجدة، وهي التي تتولى مسؤولية الأمور المالية والتوظيف وحياة كل فرد في الأسرة هم النساء.

موقع قبيلة الموسو

هي واحدة من أشهر القبائل الصينية المنتمية إلى المجتمعات الأمومية، حيث تعتبر آخر المجتمعات الأمومية في العالم، وهي مجموعة عرقية يبلغ عدد سكنها الذين ينتمون إلى القبيلة حوالي 40 ألف نسمة، تقع على ضفاف بحيرة “لوغو”، وهذه البحيرة تقع بالقرب من حدود مقاطعتي “يونان و زيتشوان” وهما مقاطعتين صينيتين ، علاوة على أن “الموسو” تعد جزء من أجزاء منطقة التبت المرتفعة، وأخير جذور هذه القبيلة تعود إلى أكثر من ألفي عام .

لغة قبيلة الموسو

لا يعترف أبناء قبيلة بكلمة “اب”، ويتحدثون لهجة ترجع إلى لغات “ناشي Naxi”، ويطلق عليها لغة “دونغبا” من اللغات التي لا يمكن نطقها أو التحدث بها،  لذا تم إلغائها من كافة مراحل التعليم الحكومي، وهي تعتبر من آخر اللغات الهيروغليفية في العالم.

ديانة قبيلة الموسو

يتخذون أبناء القبيلة مذهبين هما:

  1. “الدابا” Daba.
  2. البوذية التبتية فما يمثلان معتقدتهم.

مملكة للنساء فقط.. الرجال في قبيلة الموسو

ومن عادات  أبناء هذه القبيلة لا وجود للرجل عندهم، وتنعدم كلمة “الأب” تماما من قاموسهم، الرجال في القبيلة يجلسون في المنزل يساعدون امهاتهم وينعمون براحة واحيانا يذهبون لصيد الاسماك فقط ولكن النساء يذهبون للعمل في المزارع و الملابس وشتى الصناعات .. كمان ان اذا تواضعت إحدى النساء وسمحت لرجل ان تنجب منه ينسب الابن الى الام وليس الاب .. كما ان الرجال لا يرثون

عادات وتقاليد قبيلة الموسو

  • على الرغم من أن أغلبية المدن الصينية يسمحون بتناول لحوم الكلاب، لكن القبيلة تحرم اكل الكلاب ويعتبرونه من المحرمات وهو فرد أساسي في العائلة بل هو أحد أعضائها.
  • لا يوجد معنى لكلمة زواج في القبيلة فهي من الأشياء الممنوعة تماما ومن يقوم به فهو يخالف التقاليد فلا يوجد أي علاقة بين الرجل والمرأة.
  • عندما يتوفى أحد القبيلة يتم حرقه مع جميع مقتنياته بعد أن يتم وضعه في وضع الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى