قبائل و عائلات

قبيلة عقبة: تاريخ عريق وعادات أصيلة

قبيلة عقبة هي قبيلة عربية تنتسب إلى جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان، وهي من القبائل القحطانية اليمانية الأصل. يعود نسبها إلى عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام.

تاريخ قبيلة عقبة

لها دور بارز في التاريخ العربي والإسلامي، فمنها عقبة بن نافع الفهري القائد العسكري الذي فتح بلاد المغرب العربي وأسس مدينة القيروان. ومنها شطي بن عبية العقبي الأمير الذي حكم الكرك والشوبك في الأردن في القرن السابع الهجري. ومنها أيضا العقالات والشواكر وبني واصل وغيرهم من البطون الكبيرة التي تنتشر في السعودية والأردن والعراق ومصر وفلسطين وسيناء.

كما تتميز بالشجاعة والكرم والحكمة والولاء والعزة، وهي تحافظ على تراثها وعاداتها وتقاليدها العربية الأصيلة. تعتز بنسبها وتاريخها وهي تربطها علاقات طيبة مع باقي القبائل العربية.

عادات وتقاليد

لها عادات وتقاليد عربية أصيلة تعكس هويتها وثقافتها. من بين هذه العادات والتقاليد نذكر ما يلي:

الضيافة والكرم: تحرص على استقبال الضيوف بكل حفاوة وإكرام، وتقدم لهم أشهى الأطعمة والمشروبات، وتحترم حقوقهم وخصوصياتهم. كما تتبادل الزيارات والهدايا مع القبائل الأخرى، وتساعد المحتاجين والمساكين.
الشجاعة والفداء: قبيلة عقبة تتمتع بالشجاعة والبأس في الدفاع عن أرضها وعرضها ودينها، وتضحي بالنفس والمال في سبيل الله والوطن. كما تشارك في الجهاد والمقاومة ضد الظلم والاستعمار، وتحمل الصبر والمروءة في المحن والشدائد.
الحكمة والعدل: تتسم بالحكمة والعقل في تسيير شؤونها وحل مشاكلها، وتلتزم بالعدل والإنصاف في الحكم بين الناس، وتحترم القوانين والأعراف الشرعية والعرفية. كما تحافظ على السلم والتآخي مع القبائل الأخرى، وتحل النزاعات بالحوار والصلح.
الولاء والعزة: تفخر بنسبها وتاريخها وهويتها العربية الإسلامية، وتعتز بانتمائها إلى الأمة العربية والإسلامية، وتدعم قضاياها ومصالحها. كما تحترم رموزها وقياداتها ومؤسساتها، وتناهض الخيانة والانحلال والتبعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى