عادات و تقاليدقبائل و عائلات
أخر الأخبار

عادات بادية سيناء في وقت الأمطار

عادات بادية سيناء في وقت الأمطار.. هي عادات متعارف عليها أبرزها السرور والابتهاج

سيناء – محمود الشوربجي

لا زال خير السماء يحلّ على سيناء في كل عام كما عاهدناه. ولم يُذكر في المصادر القديمة أن السماء عزفت عن المطر خلال فصل الشتاء. إلا في السبع سنوات المذكورة في القرآن الكريم في وقت سيدنا يوسف عليه السلام.

وتتعرض شبة جزيرة سيناء للأعاصير والمنخفضات الجوية في الشتاء والربيع وأوائل الصيف. وتهب على سيناء رياح شمالية غربية بصفة عامة وغربية في الأجزاء الشمالية وممطرة في أشهر ديسمبر و يناير و فبراير. أما في سانت كاترين فالرياح جنوبية غربية ، قادمة من خليج السويس والبحر الأحمر.

والأمطار في غالب الأحيان تأتي بغتة بضجة عظيمة. ووصفها نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء والعرب. قائلًا: في يوم صحو هادئ جدا في الشتاء، تهب فجأة ريح عاصف شمالية فتملأ الغيوم الجو. وتلمع البروق، وتقصف الرعود، وتتوالى بلا انقطاع. ثم تهطل الأمطار صبًا كأنها من أفواه القرب حتى تخال السماء قد طبقت الأرض. فتسيل الأودية وتندفع السيول بشدة هائلة إلى البحر، فتجرف كل ما تجد في طريقها من الناس والحيوان والشجر والسدود. وقد تعلو السيول عن حدها المعتاد في الأودية وتباغت الأهلين النازلين في جوانبها، وهم غير مستعدين لها فتجرفهم هم وأنعامهم وخيامهم إلى البحر.

كما يدوم السيل بضع ساعات ثم يذهب بالسرعة التي جاء فيها، فيأخذ في النقصان حتى يصبح جدولا صغيرًا، ثم ينقطع الجدول ولا يبقى إلا برك صغيرة في تجاويف الوادي، ثم تجف هذه البرك ويجف الوادي إلا  إذا كان فيه نبع أو عدّ حي فيغزر حينًا، ثم يعود إلى حاله.

بادية سيناء تسعد بقدوم الأمطار

محمد سليم سلام، المتحدث الرسمي بإسم محافظة شمال سيناء، قال خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن أبناء القبائل في مختلف مدن سيناء استقبلوا سقوط الأمطار بالابتهاج، حيث تساعد مياه الأمطار على سرعة نضج الثمار ونمو الزراعات والأشجار القائمة، إلى جانب تغذية الخزان الجوفي.

بينما أضاف المتحدث الرسمي أن القبائل يستقبلون الأمطار عادة بالسرور والسعادة وأن سقوط الأمطار بالنسبة لهم عيد، حتى أن بعضًا منهم يقوم بذبح النذور لله ابتهاجًا بقدوم المطر وهذا حال بادية سيناء وقت الأمطار.

كما أوضح المتحدث الرسمي، أن بادية سيناء وأبناء القبائل لديهم معرفة قديمة بقدوم الأمطار من خلال النجوم والنوّات قبل وصولها بأيام، فيقومون بتجهيز الهرابات والآبار والزراعات وفتح قنوات للزراعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى