تاريخ ومزارات

تعرف على عبد الحميد بن ترك..مؤسس علم الجبر في القرون الوسطى

تعرف على عبد الحميد بن ترك..مؤسس علم الجبر في القرون الوسطى

النشأة

وُلد عبد الحميد بن ترك في مدينة ختل بإمارة الخوارزم، في القرن التاسع الميلادي، حيث تلقى تعليمه الأولي وبرزت موهبته في مجال الرياضيات منذ صغره.

التأثيرات

كما تأثر بتدريس المعلمين في مدينة ختل، حيث كانوا يشجعون على تطوير المواهب الفذة. وكان من أبرز معلميه أبو نصر محمد بن محمد بن عبد الله الخوارزمي، الذي يعتبر من مؤسسي علم الجبر.

المساهمات

وبفضل ذكائه ونبوغه في الرياضيات، استمر في تقديم إسهاماته المميزة. ومن أهم مساهماته كتابه المهم “الجامع في الحساب” الذي يحتوي على ستة كتب في علم الجبر.

كتاب الجامع في الحساب

يُعتبر هذا الكتاب من أهم الأعمال في المجال، حيث اعتمد فيه على طرق حسابية جديدة لم تكن معروفة من قبل. وقد تضمن الكتاب حلولاً لمختلف أنواع المعادلات الجبرية، بما في ذلك المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

التشابه مع كتاب الخوارزمي

وقد كانت مساهمات عبد الحميد بن ترك تشبه إلى حد كبير كتاب الخوارزمي، لكنه تجاوزه في بعض الأساليب الحسابية، مما جعله يتفوق في بعض النقاط. فعلى سبيل المثال، استخدم عبد الحميد بن ترك طرقاً جديدة لتحليل المعادلات الجبرية، مما جعله قادراً على حلها بطرق أكثر دقة وفاعلية.

أهمية كتاب الجامع في الحساب

كما يُعد كتاب “الجامع في الحساب” من أهم الكتب في تطوير علم الجبر في العصور الوسطى، حيث كانت له تأثير كبير على الرياضيات في العالم الإسلامي والعالم الغربي. وقد استفاد من هذا الكتاب علماء الرياضيات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك علماء الرياضيات في أوروبا، الذين ترجموا الكتاب إلى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشر.

الحياة الشخصية

لم يرد ذكر الكثير من المعلومات عن حياة عبد الحميد بن ترك الشخصية، ولكن يعتقد أنه كان متزوجاً ولديه عائلة. وقد توفي في مدينة ختل في القرن التاسع الميلادي.

تأثير مساهمات  بن ترك

فلقد كانت مساهمات  بن ترك في علم الجبر ذات أهمية كبيرة، حيث ساهمت في تطوير هذا العلم وجعله أكثر دقة وفاعلية. وقد تركت هذه المساهمات أثراً كبيراً على الرياضيات في العالم الإسلامي والعالم الغربي.

مؤلفات أخرى

بالإضافة إلى كتاب “الجامع في الحساب”، ألف  بن ترك كتاباً آخر في علم الرياضيات بعنوان “كتاب الحساب”، ولكن لم يصلنا سوى بعض أجزاء من هذا الكتاب.

وهكذا يعد  بن ترك من أبرز علماء الرياضيات في العالم الإسلامي، ويعتبر من مؤسسي علم الجبر. وقد تركت مساهماته في هذا العلم أثراً كبيراً، وما زالت تدرس حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى