تاريخ ومزارات

من وحي مسلسل مليحة الحلقة العاشرة.. تعرف على تاريخ بناء قصر البارون

أميرة جادو

شهدت أحداث الحلقة العاشرة من “مسلسل مليحة”، لقطة على “قصر البارون” خلال اصطحاب “دياب” لخطيبته لتناول القهوة، في أحد المقاهي القريبة من القصر، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض تاريخ بناء القصر.

بناء قصر البارون

كما يعد “قصر البارون”واحد من أقدم وأهم القصور التاريخية فى مصر. ويتواجد في قلب منطقة من أرقى المناطق في القاهرة. منطقة “مصر الجديدة”، وبالتحديد في شارع العروبة بصلاح سالم.

وقد تم إتمام بناؤه في عام 1911م، من الداخل حجمه صغير. فهو لا يزيد على طابقين كما يحتوي على 7 حجرات فقط.

“الطابق الأول”، عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة. والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو.

أما “الطابق العلوى”، فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها.

وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه. أما البدروم (السرداب). فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

تاريخ قصر البارون وتصميمه

ويجدر الإشارة إلى أن “قصر البارون” يشتهر بطراز مستوحى من العمارة الهندية. حيث شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، “20 سبتمبر 1852 – 22 يوليو 1929”.

كما أن “البارون” اختار الطراز الهندى لتصميم القصر كونه كان يعيش هناك. وجاء إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس. وكان إدوارد إمبان يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته فى إنشاء مترو باريس.

مسلسل مليحة

والجدير بالذكر أن “مسلسل مليحة” مكون من 15 حلقة، من تأليف “رشا عزت الجزار” وإخراج “عمرو عرفة”. ومن إنتاج “شركة DS+”، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي. الفلسطينية سيرين خاس، أمير المصري، أنور خليل، ورحاب الشناط، ديانا رحمة. مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى