المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

سدر.. عيون المياه والنخيل

سدر.. عيون المياه والنخيل

سيناء – محمود الشوربجي

 وهي منطقة رائعة وسط الصحراء القاحلة بمدينة رأس سدر محافظة جنوب سيناء في منطقه تسمى ( وادي عسل ) تبعد عن المدينة حوالي 9 كم. لا يعرفها سوى سكان رأس سدر وما حولها ويستهويهم الذهاب بالسيارات إلى قلب الصحراء للاستحمام فيها. مع افتقار المنطقة للخدمات وثرائها بالطبيعة البكر التي منحها الله إياها. بجانب العين أشجار للنخيل والتين التي ترتوي على مياه العين هناك.

كما يتواجد أشجار النال هناك وهي الأشجار التي يتم صنع الحصير منها. وعلى بعد 5 كم تقريباً من العين في اتجاه الشمال الشرقي تلة رائعة المنظر مرتفعة ومخروطية الشكل. في أعلاها قلعة قديمة يرجع تاريخها إلى عهد الأيوبيين. قيل أنها من بناء السلطان صلاح الدين الأيوبي وتعرف بقلعة الباشا أوقلعة الجندي.

  

سدر عيون المياه والنخيل

تبلغ درجة حرارة المياه الكبريتية في عين سدر 200 درجة مئوية تندفع من باطن الأرض في حالة فوران وبخار الماء المحمل برائحة الكبريت. لا تستطيع تحملها عن قرب أي من مكان خروجها من باطن الأرض . المياه تسير بعد خروجها في قناة حفرتها لنفسها طولها 100متر حتى تستقر في منخفض عمقه حوالي 2 متر. ومساحته لا تقل عن 150 متر2 ويمثل حمام سباحة طبيعي درجة حرارته تتدرج من الساخن جداً إلى الساخن إلى الدافئ.

وتتراوح كمية المياه التي تخرج من العين بـ 20 متر مكعب من المياه يومياً. والاستحمام في العين صيفاً متعه حيث تقل تيارات الهواء التي لا يحجبها عن هذا المكان شتاءً أي حواجز وذلك لعدم وجود أي مصدات هواء حول العين لذلك قرر المسئولين عمل سور شجري كثيف حول المساحة المستغلة بأشجار مختلفة الكثافة والأطوال لتقليل التيارات الهوائية ومنعها في الشتاء .

ويقول الأطباء المتخصصين أن الاستحمام بمياه العيون الكبريتية يعمل على استرخاء العضلات في كل أجزاء الجسم وتصبح الأنسجة الرابطة في الجسم أكثر مرونة وتتسع الأوعية الدموية وتزيد نبضات القلب وعملية التمثيل الغذائي (الأيض ) ـ فوائد للمصابين بأمراض الغضاريف المفصلية، وإضافة إلى ذلك تتم الاستفادة من الحمامات الكبريتية الحرارية بنجاح في علاج الإكزيما والالتهاب الجلدي العصبي، ويُوصى عموما بالحمامات الكبريتية كجزء من زيارة المنتجع الصحي. إنها سدر عيون المياه والنخيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى