حوارات و تقارير

الجزيرة الفراتية: مهد العروبة والإسلام في الشرق الأوسط

الجزيرة الفراتية هي منطقة تقع بين الشام والعراق والأناضول. وتشمل اليوم شمال شرق سوريا وشمال غرب العراق وجنوب شرق تركيا. كما تعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق التي شهدت حركة هجرة القبائل العربية منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث. وقد كانت هجرات القبائل العربية إليها مؤثرة في تاريخ وحضارة وثقافة هذه المنطقة. وفي تكوين هويتها العربية والإسلامية.

 الفترة السابقة للفتح الإسلامي

في هذا المقال، سنتناول هجرات القبائل العربية إلى الجزيرة الفراتية من الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الأموي (18-132هـ/639-750م). وسنبحث في أسبابها ومساراتها ونتائجها. كما سنركز على أهم القبائل التي نزلت الجزيرة الفراتية في هذه الفترة، وعلى أثرها في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لهذه المنطقة.

قبل ظهور الإسلام، كانت الجزيرة الفراتية مأهولة بشعوب وقبائل مختلفة. منها الآراميون والسريان والكرد والفرس والروم والعرب. وكانت القبائل العربية التي سكنت الجزيرة الفراتية قبل الإسلام تنتمي إلى نسبتين رئيسيتين: نسبة عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم. ونسبة قحطان بن هود بن شالخ بن أرفخشذ. وكانت هذه القبائل تعيش في ديار محددة، تسمى باسمها، مثل ديار مضر وديار بكر وديار ربيعة. كما كانت هذه القبائل تمارس الرعي والزراعة والتجارة. كما تتعرض للغزوات والحروب من قبل الدول والإمبراطوريات التي حكمت المنطقة، مثل الآشوريين والبابليين والفرس والروم والساسانيين.

 أهم القبائل العربية التي نزلت الجزيرة الفراتية قبل الإسلام:

  • قبيلة مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة عدنانية شمالية. كانت تسكن في شمال الجزيرة العربية، وهاجرت إلى الجزيرة الفراتية في القرن الثالث الميلادي. كما استقرت في ديار مضر، التي تمتد من الفرات إلى دجلة، ومن الجبال إلى البادية. ومن أهم بطونها: قيس وأسد وتميم وبكر وهوازن وثقيف وغطفان وعامر بن صعصعة وغيرها.
  •  وقبيلة بكر بن وائل بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة عدنانية شمالية. وكانت تسكن في شمال الجزيرة العربية، وهاجرت إليها في القرن الثالث الميلادي. كما استقرت في ديار بكر، التي تمتد من دجلة إلى الجبال، ومن البادية إلى الحدود الرومانية. ومن أهم بطونها: عبس وفزارة وبنو زيد وبنو طي وبنو عمرو وبنو حنيفة وغيرها.
  • قبيلة تغلب بن وائل بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة عدنانية شمالية. وكانت تسكن في شمال الجزيرة العربية، وهاجرت إلى الجزيرة الفراتية في القرن الثالث الميلادي. كما استقرت في ديار ربيعة، التي تمتد من الفرات إلى دجلة، ومن الجبال إلى البادية. ومن أهم بطونها: بنو شيبان وبنو مخزوم وبنو عدي وبنو عمر وبنو عبد القيس وغيرها.
  • وقبيلة الأزد بن قحطان بن هود بن شالخ بن أرفخشذ، وهي قبيلة قحطانية جنوبية. وكانت تسكن في جنوب الجزيرة العربية، وهاجرت إليها في القرن الرابع الميلادي. كما استقرت في إقليم الموصل والجزيرة، ومن أهم بطونها: بنو حمدان وبنو عقيل وبنو عبد الله وبنو عمرو وبنو زياد وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى