أنساب

قبيلة مستنير: قبيلة تحب العلم والمعرفة وتنشئ جائزة للتميز العلمي

قبيلة مستنير هي قبيلة عربية تنتمي إلى قحطان. كما أنها تسكن في مناطق مختلفة من السعودية واليمن. في هذا المقال، سأتحدث عن تاريخ وأصل ومواقعها ومنجزاتها العلمية والثقافية.

تاريخ وأصل قبيلة مستنير

هي من بني قحطان بن هود بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح. وقد نزل جدهم مستنير من السراة إلى تندحة بلاد شهران هو وأولاده فقط. كما حلوا في الثنية وسط وادي تندحة بلاد شهران وترك بلاده في سراة عبيدة. وقد تعرضوا للحروب مع شهران وغيرهم من القبائل ولكنهم صمدوا واستقروا في تندحة. ولكن اشتهروا بالشجاعة والفصاحة والشعر والتميز العلمي والثقافي.

 مواقعها

تنقسم إلى خمسة فخوذ كبيرة هي: ال مانع، ال موسى، ال قرية، ال حموض، ال شرف. كما أنهم من رفيدة وشيختهم عند ال صمان بن عبود. وبينهم وبين شهران نسب وجيران والله يديم الستر. وقد نزح منهم فخوذ كبيرة إلى مناطق أخرى من السعودية مثل الروغ قريب الرونة ونجران. ولكن لم يبقى منهم أحد في نجران إلا بعض عبيدهم. أما ال مستنير نجران فقد ذهبوا إلى اليمن وهم في ضفاف سد مأرب في قانة حوران واسم مكانهم البيضاء.

منجزات قبيلة مستنير

تفتخر بمنجزاتها العلمية والثقافية والاجتماعية. فهي قبيلة تحب العلم والمعرفة وتشجع أبناءها على التعليم والتميز. ولهذا أنشأ أبناء القبيلة جائزة قبيلة آل مستنير للتميز العلمي وهي جائزة سنوية محلية تقوم عليها لجنة تنظيمية من أبناء القبيلة وتقدمها للمتميزين والمتميزات علميا على مستوى القبيلة بمختلف المراحل الدراسية. وقد حصل على هذه الجائزة العديد من الطلاب والطالبات الذين أثبتوا كفاءتهم وإبداعهم في مجالات مختلفة مثل الطب والهندسة والتربية والإدارة والفنون وغيرها.

كما أن قبيلة مستنير تمتلك تراثا ثقافيا غنيا بالشعر والأدب والفن. فهي قبيلة فصيحة وشاعرة ولها قصائد وأمثال وحكم تعبر عن حياتها وتاريخها وقيمها. ومن أشهر شعراء القبيلة مستنير بن عبد الله بن مستنير الذي كتب قصيدة طويلة عن نزوله إلى تندحة وحروبه مع شهران وغيرهم. كما أنه من أمثال القبيلة التي تقال في عدم القدرة على من وعد بوعد لم يستطع عليه: (أضحى الضحى والمستنيري مقيم). ومن أمثال القبيلة التي تقال عندما يتمدح الشخص بالفوز على من هو أجرد منه: (تو المصبحة ال مستنير).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى