حوارات و تقارير

بدوي وصعيدي ونوبي.. ثلاثة أبطال مصريين غيروا التاريخ في 6 ساعات

أسماء صبحي 

هم النوبي العسكري أحمد إدريس، والضابط الصعيدي زكي يوسف، والجنرال البدوي ابن قبائل أولاد علي محمد عبد الحميد أبو غزالة، ساهم هؤلاء الثلاثة مع غيرهم في تغيير علوم إستراتيجية الحروب في الشرق الأوسط والعالم كله.

أحمد إدريس

إنه العسكري أحمد إدريس، مصري من أصل نوبي، وهو صاحب فكرة الشفرة المصرية أثناء حرب أكتوبر. حيث اقترح أن تكون قائمة على لهجة معينة في اللغة النوبية وليس لها أبجدية مكتوبة، ومن ثم تكون سرية ولا يتمكن اليهود من الوصول إليها.

زكي يوسف

البطل الثاني هو الضابط زكي يوسف، مصري قبطي، وهوصاحب فكرة عبقرية وهي “استخدام مشكلة لحل مشكلة أخرى”. حيث كان أمام الجيش المصري مشكلتين للعبور لسيناء،  مانع مائي (مياه قناة السويس) ومانع ترابي (خط بارليف).

فكر الضابط زكي يوسف أن يتم رفع مياه قناة السويس بطرمبات ضغط عالي لإزالة رمال خط بارليف. وبهذه الفكرة  العبقرية استطاع الجيش المصري بعساكره ومعداته الثقيلة أن يصل إلى سيناء في أقل وقت (6 ساعات)، وأهمية هذا هو شل تفكير العدو والتقليل من الخسائر.

محمد عبدالحليم أبو غزالة

البطل الثالث هو الجنرال محمد عبد الحليم أبو غزالة، مصري من أصول بدوية من قبائل أولاد علي التي تتواجد علي طول الساحل الشمالي حتى ليبيا. كان مايسترو مدفعية الجيش المصري في حرب أكتوبر، وهو من جعل عبور الجيش المصري ممكن بمهارته في قيادة مدفعية الجيش التاني لدك تحصينات وأسلحة اليهود المضادة في خط بارليف.

وكان له بعد ذلك العديد من البطولات (معظمها سرية حتى الآن) تتعلق بتسليح الجيش المصري عندما تولى قيادة الجيش المصري في الثمانينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى