تاريخ ومزارات

“أكوريس”.. مدينة تضم بقايا منازل ومقابر وكنائس قبطية وإسلامية

 

دعاء رحيل

أكوريس مدينة أثرية تقع في قرية طهنا الجبل بمحافظة المنيا، وتعتبر من أهم المواقع الأثرية في مصر القديمة. تضم المدينة معبداً فريداً من نوعه، منحوتاً في الصخر، ويتألف من ثلاثة طوابق، يحتوي على غرفة للتماسيح المحنطة، وهو مخصص لعبادة الإله سوبك، إله التماسيح والخصوبة. كما تضم المدينة بقايا منازل ومقابر وكنائس قبطية وإسلامية.

 

تاريخ المدينة:

 

يرجع تاريخ المدينة إلى عصر الدولة القديمة، حيث كانت تسمى بي-سوبك، أي بيت سوبك. وقد ازدهرت المدينة في عصر الدولة الوسطى، حيث كانت مركزاً إدارياً ودينياً وتجارياً هاماً. وقد شهدت المدينة بناء معبد سوبك الكبير في عهد الملك أمنمحات الثالث، الذي جعل منه مقراً لعبادته. وقد زار المعبد العديد من الملوك والمسؤولين في عصور لاحقة، وخصوصاً في عصر الإمبراطورية الجديدة، حيث كانت المدينة تابعة لإقليم أخميم. وقد تركوا خلفهم نقوشاً وتماثيل وهدايا دينية تشهد على أهمية المعبد.

 

في العصور البطلمية والرومانية، استمرت المدينة في الازدهار، وشهدت بناء معابد جديدة وتجديد المعبد القديم. كما شهدت المدينة انتشار المسيحية في القرن الثالث الميلادي، حيث بُنِيَت كنائس قبطية على أطلال المعابد الوثنية. وفي العصور الإسلامية، انخفض دور المدينة، وأصبحت قرية صغيرة تسمى طهنا. وفي القرن التاسع عشر، اكتشف المستشرقون والأثريون المدينة وأجروا حفائر بها.

 

أهمية المدينة:

 

 

أهمية مدينة أكوريس تكمن في أنها تعكس تاريخ مصر القديم والحديث، وتظهر التنوع الثقافي والديني للشعب المصري. كما تحتوي على آثار فريدة ونادرة، تستحق الحفاظ عليها والدراسة والترويج لها. مدينة أكوريس هي جزء من هوية مصر وإرثها الحضاري.

أهم الآثار الموجودة في مدينة أكوريس:

 

– معبد سوبك: هو أهم وأضخم معبد في المدينة، ويتألف من ثلاثة طوابق، تتضمن صالات ومحاريب ومخازن وغرف للكهنة والخدم. ويزين المعبد نقوش ورسومات تصور مشاهد دينية وتاريخية للملوك والآلهة. وفي الطابق الثاني، يوجد غرفة خاصة لعرض التماسيح المحنطة، التي كانت تعتبر رمزاً للإله سوبك. وفي الطابق الثالث، يوجد مقصورة تحتوي على تمثال للإله سوبك، يتم حمله في المواكب الدينية.

– ومعبد تحوت: هو معبد آخر منحوت في الصخر، يقع شمال معبد سوبك، ويخصص لعبادة الإله تحوت، إله الحكمة والكتابة. ويتألف المعبد من صالة كبيرة مزينة بنقوش تصور الإله تحوت برأس الإبيس، وغرف صغيرة تحتوي على تماثيل للإله والملوك.

– معبد إيزيس: هو معبد صغير منحوت في الصخر، يقع جنوب معبد سوبك، ويخصص لعبادة الإلهة إيزيس، إلهة السحر والشفاء. ويتألف المعبد من صالة مزينة بنقوش تصور الإلهة إيزيس برأس الثور، وغرفة تحتوي على تمثال للإلهة.

– مقابر طهنا: هي مجموعة من المقابر التي تقع في جانب الجبل المقابل للمدينة، وتضم مقابر لمسؤولين وكهنة عاشوا في عصور مختلفة. وتزين المقابر نقوش ورسومات تصور حياة المتوفين وآخرتهم. ومن أشهر المقابر، مقبرة بطحى خبر، التي تضم نقشاً يصور حادثة قطع أذن خروف بطول 18 متراً.

– كنائس قبطية: هي كنائس قديمة بُنِيَت على أطلال المعابد الوثنية، وتشهد على انتشار المسيحية في المدينة. ومن أشهر الكنائس، كنيسة الشهيد أبانوب، التي تضم رفات الشهيد، وكنيسة الشهداء، التي تضم رفات 20 شهيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى