تاريخ ومزارات

فنار رأس غارب وجبل الدخان.. مواقع أثرية منسية في البحر الأحمر

يحتوي البحر الأحمر على العديد من المواقع الأثرية المعروفة ذات القيمة التاريخية الكبيرة ، ولكنها أقل شهرة بسبب قلة الدعاية وعدم الاهتمام بزيارات إلى معظم المواقع، يجب وضع عدد من التسهيلات والاهتمامات من قبل السلطات المختصة لتعزيز هذه المجالات المختلفة ، يرجى الرجوع إلى المعلومات أدناه لمزيد من المعلومات حول هذه المجالات.

جبل الدخان

جبل الدخان الرومانية يقع غرب مدينة سفاجا وخاصة شمال غرب الغردقة بحوالى 65 كم. واحدة منها هي أكبر كاتدرائية في ألمانيا وواحدة من أهم الأضرحة المهملة في الولاية.

من جهته ، قال بشار أبو طالب رئيس نقابة المرشدين السياحيين بمحافظة البحر الأحمر ، إن مناطق الجذب في جبل الدخان نادرة ، والزيارات إليها تشكل جانبا لرحلات السفاري الجبلية وحقول الأرز. يوضح أن هذه المناطق ليست على خريطة البرنامج السياحي على الإطلاق.

يصف رئيس نقابة المرشدين السياحيين بمحافظة البحر الأحمر ، ردود فعل السائحين عندما شاهدوا أعمدة رومانية ضخمة وآثارًا ملقاة على الأرض في منطقة جبل الدخان ، مما ترك انطباعًا لدى معظم السائحين، ولفت زوار هذه المناطق الانتباه وفتحوها أمام المجموعات السياحية وتسويقها ، قائلين إن المنطقة تحتوي على عمود روماني ضخم من الحجر الإمبراطوري عليه نقوش رومانية.

نوه أبو طالب أن أعمدة صنعها الرومان استخرجت من المنطقة التي بني بها جرن المعمودية داخل أكبر كاتدرائية ألمانية ، كما أن مجلس الشيوخ الروماني قديما بني أيضا من الحجر الإمبراطوري في جبل الدحان بالغردقة. ، وهما أكبر تابوتين من متاحف الفاتيكان القديمة ، ولوحة يرجع تاريخها إلى زمن هادريان من عام 117 بعد الميلاد في المنطقة.

 وادي الحمامات القصير

كانت المنطقة التي كانت تُعرف سابقًا بوادي الحمامات تسمى قدس الأقداس ، وتقع على الطريق الذي يربط بين مدينتي كفت بمحافظة قنا ومدينة القصير في محافظة البحر الأحمر. وهي الآن موطن لمنطقة المثلث الذهبي ، حيث مر بها فرعون خلال رحلاته إلى بونتلاند.

تم استخراج خريطة تعود إلى عام 1318 قبل الميلاد من المنطقة وهي موجودة في المتحف الإيطالي في تورين وهي ملك للملك سيتي الأول ، وهي توضح جميع الطرق والممرات الجبلية لمناجم الصحراء الشرقية ، ومن تلك الخريطة يوجد مثلث يوجد 25 مناجم الذهب في منطقة وادي الحمامات التي تمثل قاع البلاد ، والخريطة توضح الطريق لـ 130 منجم ذهب بينها الصخاري.

قال محمد أبو الوفا ، أحد عمال منطقة آثار البحر الأحمر ، إن طريق وادي الحمامات كان أقدم وأول طريق في العالم ، وأن خريطة سيتي الأول كانت أقدم وأول خريطة في العالم. . وأضاف أن الفراعنة هم أول من استخدم التعدين في العالم وأول من قدر قيمة المثلث الذهبي فيما يمتلكه.

وأضاف أن منطقة وادي الحمامات كانت تسمى قديما بوادي الحمام أو الحمام ، ويعتقد بعض علماء الآثار أن منطقة وادي الحمامات أصبحت من الماضي. قامت طيبة ببناء معبد وهو عبارة عن بريشيا وبافت وحجر جرانيت، وأشار إلى أن هناك 2340 “نقشاً فرعونياً” في منطقة وادي الحمامات ، يعود معظمها إلى عام 2550 قبل الميلاد ، ويمتد الوادي تسعة كيلومترات بينها وبين الدول الأفريقية، وكشف أبو الوفا أن المحطات الثمانية التي مر بها فرعون في الماضي على طريق قدس الأقداس التي تربط بين كفت والقصير هي كابوتوس ووادي ماثورة والعل. – الداوي ، وادي الحمامات ، السيالة ، الزرقاء ، الحمراء ، القصير.

فنار رأس غارب

يعتبر معلماً أثرياً شيد عام 1871 ، وهو من أهم وأبرز معالم المدينة ، وأهميته لكونه موقع أثري بارز ، لما يجعله أكثر تميزاً. المهندس الذي بناه هو جوستاف إيفل ، الذي بنى برج إيفل في باريس بأمر من كديب إسماعيل لتنظيم حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وكانت محافظة البحر الأحمر قد ذكرت في وقت سابق أن منارة غالب هي أقدم فنارة في العالم لخدمة أهلها ، وطلبت من وزارة السياحة والآثار المصرية النظر في تطويرها وإدراج فنارة غالب كفنارة سياحية. حلم أصبح حقيقة لشعب وشباب مدينة رأس غالب ، فهو موجود منذ سنوات.

كما أفادت إيمان محمد ، مديرة الآثار الإسلامية بالبحر الأحمر ، أنه تم بالفعل اتخاذ قرار من قبل وزارة الآثار بتسجيل منارة رأس غارب ضمن الآثار الإسلامية التابعة للمديرية العامة للآثار ، وجاري تنفيذ هذا القرار. . الانفتاح عليه كمنطقة جذب سياحي للمواطنين المصريين والسياح الأجانب عن طريق إرسال لجنة لتنفيذه كما هو مقرر بعد الانتهاء من عملية التسجيل.

وأوضحت أنه بعد عملية التسجيل ، سيتم فتحه للجمهور كمنطقة جذب سياحي بعد التنسيق مع الجهات المعنية لأنه موقع أثري مهم بشكل خاص ، وقد تم بناء برج إيفل في باريس وتمثال الحرية في نيويورك من قبل يعود تاريخها إلى عام 1871 م ، زمن هيديف إسماعيل ، وهي واحدة من أقدم الفنارات في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى