تاريخ ومزارات

 “أبولونيا الليبية” ..ثاني أكبر مدينة رومانية في العالم 

دعاء رحيل

تعد مدينة أبولونيا الأثرية هي مرفأ ليبي عريق يتواجد في منطقة الجبل الأخضر. أنشأها الإغريق في قورينائية لتكون مركزا اقتصاديا هاما في جنوبي البحر المتوسط. كانت أبولونيا المرفأ الرئيسي لقورينا أو شحات والتي تبعد عنها نحو 20 كيلومترا وعلى شرق مدينة البيضاء 30كم، وهي حاليا ضمن التقسيم الإداري لشعبية الجبل الأخضر. ولد بها الجغرافي الإغريقي وعالم الرياضيات إراتوستينس. حاليا تقع على أنقاضها مدينة سوسة الحالية.

 

 

كما سماها المستوطنون اليونانيون اسم “أبولونيا” على هذه المدينة ذات المناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، وكانت ميناء خاصاً بقورينا حيث تبعد عنها حوالي عشرين كم، وذلك منذ إنشاء قورينا في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك.

 

 

تعد مدينة أبولونيا إحدى المدن الخمس الليبية أو “البينتابوليس” في العهد البلطمي وإحدى المدن العشر في العهد الروماني، قبل أن تصبح عاصمة لقورينائية في القرن السادس الميلادي.

 

تعتبر أبولونيا هي ثاني أكبر مدينة رومانية في العالم تقع في ليبيا تقع مدينة “سوسة” الليبية الى الشرق من مدينة شحات أو قورينى التي تبعد عنها حوالى 20 كم ويمكن الوصول اليها عن طريق مدينة درنة أو عبر الطريق الساحلى عبر رأس الهلال، وتتمتع المدينة بموقع سياحي جذاب من الناحية الطبيعية فهناك البحر والجبال إضافة الى المدينة الأثرية.

 

 

 

كما حدث في المدينة وقائع تاريخية مهمة ارتبطت ارتباطا وثيقا بتاريخ الاقليم فمن الاستيطان الاغريقي الى الروماني فالبيزنطي، وقد كشف عن الكثير من المعالم الاثرية التى تعبر عن تاريخ هذه المدينة فمن اهم معالمها: اسوار المدينة وأبراجها، والمقابر، والكنائس الشرقية والغربية والوسطى وكنيسة خارج الاسوار، قصرالدوق، الحمامات الرومانية والحمامات البيزنطية، والمسرح الإغريقي الروماني وغيرها من المعالم الأخرى.

 

وفي عهد احتلال الرومان الجبل الأخضر في القرن الأول قبل الميلاد، أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس الليبية لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هي قورينا “شحات”، أبولونيا “سوسة”، طلميثه “بطوليمايس”، يوهيسبرديس – برنيقي “بنغازي”، وتوكره “العقورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى