أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقاريرفنون و ادب
أخر الأخبار

الحسنة تستقبل القوافل الثقافية لنشر الوعي وإحياء التراث السيناوي

بحضور المشايخ ورموز القبائل في وسط سيناء..

سيناء – محمود الشوربجي

تتمتع شبه جزيرة سيناء بموروث ثقافي كبير ينعكس في قيم وأصالة أهلها التي بقيت راسخة حتى في ظل التطورات المتعاقبة. وتستقبل رئاسة مركز ومدينة الحسنة القافلة الثقافية التابعة لقصر ثقافة العريش تحت رعاية الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء،  وبإشراف المحاسب سعد خليل بغدادى رئيس مركز ومدينة الحسنة بالتعاون مع الإدارات الخدمية بمدينة الحسنة ممثلة فى إدارة أوقاف الحسنة والتربية والتعليم أشرف علامة مدير الإدارة التعليمية بالحسنة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في رئاسة مدينة الحسنة، خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن فعاليات القافلة الثقافية بدأت اليوم الثلاثاء بمدينة الحسنة بتنفيذ ورش لتعليم الرسم لدى الأطفال واكتشاف المواهب

لديهم وتنمية مهاراتهم. بالإضافة إلى إكتشاف المواهب الفنية فى كتابة وإلقاء الشعر والغناء والفنى الشعبى.

وأضاف أن القافلة تحت إشراف الكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة لإقليم القناة وسيناء الثقافى، وبحضور أشرف المشرحانى مدير عام قصر ثقافة العريش، ومحمود حنفى وكيل فرع ثقافة شمال سيناء، نسرين الشوربجي مسئول نادى المرأة بالعريش، الفنانة التشكيلية إيناس سمير مدير قصر ثقافة العريش، ومحمد أحمد المغربي سكرتير عام مركز ومدينة الحسنة نائبًا عن السيد رئيس المركز والمدينة.

واستهلت فاعليات القافلة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لفضيلة الشيخ محمود مصطفى واعظ بإدارة الأزهر الشريف، ثم كلمة سكرتير عام المركز والمدينة والتى نقل من خلالها خالص تحيات رئيس المركز والمدينة لجميع الحضور كما وجه سكرتير المركز والمدينة الشكر والامتنان إلى محافظ شمال سيناء لاهتمامه بوسط سيناء والدعم المستمر فى شتى المجالات لتحقيق حياة كريمة للمواطن خاصة بمركز ومدينة الحسنة.

كما وجه الشكر والتقدير لجميع مشايخ وعواقل وأهالى مركز ومدينة الحسنة على تشريفهم اليوم ومشاركتهم فعاليات اليوم الثقافى بمدينة الحسنة، وكذا إلى جميع المشرفين والقائمين على القافلة الثقافية اليوم وبجميع الأنشطة المقدمة.

ومن خلال كلمته أشار إلى أهمية القوافل الثقافية فى ترسيخ التلاحم الحقيقى بين أبناء المجتمع من خلال نشر الوعي الثقافي والفنى والتعرف على التراث والموروثات الثقافية للمجتمعات،  وإلى الأثر الفعال لتلك القوافل الثقافية خاصة لدى الأطفال.

تلى ذلك كلمة أشرف المشرحاني والتى أعرب فيها عن مدى شكره للسيد رئيس المركز والمدينة على الاستجابة المستمرة لإقامة تلك القوافل الثقافية بمركز ومدينة الحسنة.

وتضمنت القافلة الثقافية عروض للفرقة التلقائية التابعة لقصر ثقافة العريش بالإضافة إلى تنفيذ ورشة لاكتشاف المواهب فى الرسم وورشة لتعليم التريكو والتطريز واكتشاف مواهب كتابة و إلقاء الشعر من أبناء مدينة الحسنة خاصة الشعر البدوى.

 هذا وجرى تقديم مجموعة من المواهب من أبناء مدينة الحسنة بمدرسة أحمد كمال الابتدائية وعرض لمبادرة احمى نفسك والتى أطلقتها مدرسة الحسنة الاعدادية بنات. إلى جانب إكتشاف بعض المواهب فى إلقاء الشعر وغيرها من المواهب لدى براعم أبناء مدينة الحسنة.

ياتى ذلك ضمن اهتمام رئيس مدينة الحسنة بجميع النواحى التى تخص المواطن للمساعدة في توفير حياة كريمة والمساهمة في ترسيخ الفكر المستنير وإحياء التراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى