المزيد

تعرف على قبيلة بَجيلة… فروعها وانسابها 

تعرف على قبيلة بَجيلة… فروعها وانسابها

تنتمي قبيلة بَجيلة إلى الجذم القحطاني، وقحطان تتفرع إلى فرعين: كَهلان وحِمْيَر، وإلى كهلان ينتمي جُلّ القبائل القحطانية، وهي كذلك تتفرع إلى فرعين كبيرين: مالك وعَريب، وإلى مالك تنتمي قبيلة بجيلة. وبجيلة امرأة تزوّجها أنمار فولدت له أولاداً أطلق عليهم اسم أمهم، ويذهب بعض النسّابين إلى أن بجيلة كانت امرأة حبشية حضنت أولاد أنمار فنسبوا إليها. وبين النسّابين خلاف في نسب أنمار، فذهبت طائفة منهم إلى أنه عدناني الأصل، ولكن جلّ علماء النسب يؤكدون أن قبيلة بجيلة يمانية النجار، وقد عوملت في الإسلام على أنها من قبائل اليمن، وهو المرجَّح.

وقد ولد أنمار خثعماً، وأمه هند بنت مالك، وطائفة من الأولاد نسبوا جميعاً إلى أمهم بجيلة منهم: عبقر، وصُهَيبة، والغَوث، وأشهل، وطريف، ومن أشهر بطون بجيلة قَسْر بن عبقر، وأحمس بن الغوث، وفتيان بن زيد بن الغوث.

تعرف على قبيلة بَجيلة... فروعها وانسابها 
تعرف على قبيلة بَجيلة… فروعها وانسابها

مواطن قبيلة بَجيلة

يذكر الأخباريون أن قبائل العرب كانت تنزل جميعها في أول أمرها تهامة، ثم افترقت في شتى المواطن، ومن القبائل التي جلت عن تهامة قبيلة بجيلة وأختها خثعم وقد نزلتا جبال السَراة الوسطى، وهي حاجز بين نجد وتهامة. والسَروات سلسلة من الجبال تمتد من الطائف إلى أقصى بلاد اليمن، ومن منازل بجيلة في السراة حَلية وأُسالم وحِقال. وقد استقرت بجيلة في منازلها هذه حتى وقعت الحرب بين بطونها وأفنت عدداً كبيراً من أبنائها، فاضطروا إلى الجلاء عن منازلهم وتفرقوا في قبائل العرب، ومن القبائل التي نزلوا في جوارها بنو جعفر بن كلاب، وكلب بن وَبْرة، وبنو سُليم، وسعد بن تميم، وذُهل بن شيبان.

أخبار قبيلة بَجيلة في الجاهلية ورجالها المشهورون

كانت قبيلة بجيلة في الجاهلية على الوثنية، شأن جلّ قبائل العرب، وكان لها صنم يعرف بذي الخَلَصة. وكانت تشاركها في تقديسه خثعم وباهلة ودوس وأزد السراة وقبائل أخرى، وكان موضعه بتَبالة، بين مكة واليمن، وله بيت يُحَجّ إليه. فلمّا جاء الإسلام مضى جرير بن عبد الله مع جماعة من قومه بأمر رسول الله e فحطّم الصنم وأحرق البيت.

ومن رجال بجيلة البارزين في الجاهلية شِقٌ بن صعب الكاهن المشهور، ومن ولد شِقّ هذا كُرْز بن عامر، جدّ خالد بن عبد الله القَسْري وكان يدعى في الجاهلية كُرز الأعنّة لشجاعته ومروءته. وكان ابنه أسد بن كُرز مسوَّداً في قومه، وكان يدعى ربّ بجيلة، وهو أحد من حرّم على نفسه شرب الخمرة، تنزّهاً عنها. وقد عرض قوم لجارٍ له فأوقع بهم وقعة عظيمة انتصاراً لجاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى