تاريخ ومزارات

بني في العصر الفاطمي.. كل ما تريد معرفته عن “الجامع العمري” أقدم المساجد المصرية

أسماء صبحي

الجامع العمري هو من أشهر مساجد مدينة قوص. وسمي بالعمرى لأن هذا الجامع بالفسطاط هو أقدم مساجد مصر. حيث يرجع تاريخه إلى العصر الفاطمي.

وصف الجامع العمري

قالت ولاء طارق، الباحثة في التاريخ الإسلامي، إنه يوجد في إيوان القبلة محراب مزخرف بزخارف جصية. ويحيط به كتابة بالخط المملوكي، وفي نهاية إيوان القبلة يوجد مقصورة من الخشب، والجانب الشرقي من هذه المقصورة مازال على نفس هيئته. وبداخل هذه المقصورة يوجد كرسي مصحف مصنوع من الخشب، ويوجد أمام المحراب المملوكي عمود من الرخام.

وأضافت طارق، أنه من الأجزاء الهامة في المسجد أيضاً هي القبة، وهي موجودة في الركن الشمالي الشرقي للمسجد. وتقوم هذه القبة على أربعة عقود ومن الخارج تكون القبة مضلعة.

أهميته

وأشارت إلى أنه يوجد به منبر له أهمية كبيرة، حيث أنه يعد من أقدم منابر مصر. وهو مصنوع من الخشب، وتم تسجيل تاريخ هذا المنبر على لوحة تذكارية فوق باب المنبر.

وأوضحت الباحثة في التاريخ الإسلامي، أنه تم تجديد هذا المسجد، وبسبب هذه التجديدات تم فقد الكثير من معالمه الأصليه. ومن الإصلاحات أيضاً التي أجريت لهذا المسجد تلك العمارة التي قام بها الأمير محمد كاشف، وقد أثبت الأمير عمارته للمسجد في ثلاثة مواضع. الأول في صحن الجامع، والثاني على باب الميضأة، والثالث ثبت على المدخل الرئيسي للمسجد.

واختتمت حديثها قائلة أن هذا المسجد له قيمة كبيرة، حيث يعتبر مسجد قوص أكثر مساجد الجمهورية احتواءً على اللوحات التذكارية التى تثبت كل إضافة أو ترميم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى