حوارات و تقارير

مسجد المحمودية.. أحد أشهر المساجد الأثرية في مصر 

أسماء صبحي

يقع مسجد المحمودية في ميدان محمد علي على يسار الصاعد منه إلى القلعة. أنشأه محمود باشا والى مصر من قبل الدولة العثمانية في سنة ( 1567م ). والمسجد له مدخلان متقابلان أحدهما في منتصف الوجهة الشمالية والثاني في منتصف الوجهة الجنوبية ويتوصل إلى كل منهما ببضع درجات.

تصميم مسجد المحمودية

تقول رحمه سليم، الباحثة في آثار مصر الإسلامية، إن المسجد خال من جهاته الأربع ومبنى مرتفعاً عن منسوب الطريق. وفتح بوجهاته صفان من الشبابيك تعلوها مقرنصات وتتوجها شرفات مورقة. ومنارته أسطوانية تحليها خطوط رأسية بارزة ولها دورة واحدة مكونة من مقرنصات متعددة الحطات وتغطيها مسلة مخروطية على نمط مآذن الطراز العثماني. وهي تقوم على قاعدة أسطوانية مثلها تقع بالناصية الشرقية الجنوبية للمسجد كنظيرتها بمسجد السلطان حسن.

وأشارت سليم، إلى أن المسجد تتوسطه أربعة أعمدة ضخمة من الجرانيت ترتكز عليها أربعة عقود. تحمل سقف الجزء الأوسط من المسجد المرتفع عن باقي سقفه. ويتوسط الجدار الشرقي محراب حجري بجواره منبر خشبى. وإلى يساره باب يؤدي إلى مربع صغير بارز عن سمت جدار المحراب تغطيه قبة مرتفعة. ووقوع القبة خلف المحراب ظاهرة اقتبست من مثيلتها بمسجد السلطان حسن أيضا.

إصلاح المسجد

وأضافت سليم، أن جميع أسقف المسجد من الخشب المنقوش بزخارف جميلة ملونة ومذهبة. ويحيط بها إزار مكتوب به آيات قرآنية واسم المنشئ وتاريخ الإنشاء سنة 975 هجرية. هذا ويحلى جدران المسجد من الداخل شبابيك من الجص المفرغ المملوء بالزجاج الملون.

وقد توالت أعمال الإصلاح بهذا المسجد وكان آخرها ما أمر به جلالة الملك المعظم فاروق الأول من تقوية عقوده وإصلاح سقفه. وقد تم ذلك في سنة 1940 ميلادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى