تاريخ ومزارات

سننموت أخو الإلهة موت.. أعظم مهندسي مصر القديمة

أسماء صبحي 

سننموت (Sn n Mwt ) والذي يعني إسمه اخو الإلهة موت. ويعد من أعظم مهندسي مصر القديمة عاش في عهد امنحتب الأول و تحتمس الأول و حتشبسوت. منحته حتشبسوت 80 لقبًا وبنى معبدها بالدير البحري. لكن انتهت حياته بتجريده من منصبه ومحو كل آثاره.

أصول سننموت

وقالت إسراء حبيش، الباحثة في الآثار المصرية القديمة، لم يكن سننموت من عائلة ملكية. لكن كان من عامة الشعب، حيث أن أبوه (رعموس) وأمه (خات نوفر). وله 3 أخوة عملوا بمناصب رفيعة ما عدا واحد منهم.

حياته

وأضافت حبيش، أنه بدء حياته العملية ككاهن وقائد عسكري في عهد أمنحتب الأول وتحتمس الأول. وعمل قبل التقاءه بحتشبسوت رئيسا للكهنه بمعبد مونتو. وعمل أيضاً بمعبد الكرنك حيث كان يلقب بمدير بيت آمون. حيث كان المشرف على المخازن والغلال والماشية.

وتابعت حبيش: “عندما تولت حتشبسوت جمعت الرجال القدامى المخلصين لها. وكان من وقع عليه الاختيار سننموت، حيث أشرف على قطع حجارة ونحت مسلتين في أسوان لحتشبسوت في معبد الكرنك”.

ولفتت إلى أنه صمم أيضاً المعبد الجنزي لحتشبسوت في الدير البحري، أوكل أيضا سننموت برعاية نفرو رع ابنه حتشبسوت حيث كان المربي الخاص بها و المتولي شئون أملاكها. لكنها توفت في العام الـ 11 من حكم حتشبسوت. ويعتقد أنه كان المشرف أيضاً على ابنة حتشبسوت الأخرى مريت رع حتشبسوت. وبهذه الوظائف والسلطات جعلته شريكاً فعلياً لحكم البلاد.

نهايته

واشار بعض المؤرخين إلى وجود حالة من الحب جمعت حتشبسوت وسننموت، ولكن لم يستطيعوا إثبات ذلك.

ويقال إن حتشبسوت أدركت فيما بعد القوة والسلطة التي منحتها لسنموت، فقامت بسلبها منه في العام الـ 16 من حكمها لخشيتها من خطرة. أو أنها كانت تستعمله منذ البداية لأغراض سياسية معينه، فلما انتهت مهمته طردته.

ولا يوجد أثر له بعد ذلك خصوصاً أن مقبرتيه واحده بالقرب من الدير البحري، والأخرى بجبانة القربة. أصابهما تخريب كبير من قبل تحتمس الثالث لمحو أي ذكرى أو أثر يخص حتشبسوت و فترة حكمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى